المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفيضان الذي حدث في عهد (أوسركون الثالث)
2025-01-14
الفرعون (أوسركون الثالث)
2025-01-14
الملك (أوبوت)
2025-01-14
تماثيل عظماء الرجال في عصر (بادو باست)
2025-01-14
الفرعون بادو باست
2025-01-14
مقدمة الأسرة الثالثة والعشرون
2025-01-14

معامل إزالة الممغنطة demagnetization factor
4-8-2018
نضج وحصاد الذرة الشامية
24/11/2022
النعم و الإنسان
3-3-2022
طـرق دفـع الأجـور
15-6-2021
حشر الوحوش والجن والشياطين
30-03-2015
الجغرافية الإقليمية
9-11-2021


التقوى منجاة من النار وفوز بالجنة  
  
151   12:49 صباحاً   التاريخ: 2024-12-30
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج 6 ص363.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-10-2014 2620
التاريخ: 27-08-2015 3061
التاريخ: 2024-11-15 316
التاريخ: 2024-12-11 197

التقوى منجاة من النار وفوز بالجنة

قال تعالى : {وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لَا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ } [الزمر: 61].

قال الشيخ الطبرسي : لما أخبر اللّه سبحانه عن حال الكفار ، عقبه بذكر حال الأتقياء الأبرار ، فقال : {وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا} معاصيه خوفا من عقابه {بِمَفازَتِهِمْ} أي : بمنجاتهم من النار . وأصل المفازة المنجاة ، وبذلك سميت المفازة على وجه التفاؤل بالنجاة منها ، كما سموا اللديغ سليما . {لا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ} أي : لا يصيبهم المكروه والشدة وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ على ما فاتهم من لذات الدنيا « 1 ».

وجاء في ( تحف العقول ) : عن الحسن بن علي عليه السّلام - في حديث - قال : « وأوصاكم بالتقوى » وجعل التقوى منتهى رضاه ، والتقوى باب كلّ توبة ، ورأس كلّ حكمة ، وشرف كلّ عمل ، بالتقوى فاز من فاز من المتقين ، قال اللّه تبارك وتعالى  : {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا} [النبأ: 31]، وقال تعالى : {وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفازَتِهِمْ لا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ } « 2 ».

________________

( 1 ) مجمع البيان : ج 8 ، ص 413 .

( 2 ) تحف العقول : ص 232 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .