المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18009 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
احكام الوضوء وكيفيته
2024-12-22
أحكام النفاس
2024-12-22
من له الحق في طلب إعادة المحاكمة في القوانين الجزائية الإجرائية الخاصة
2024-12-22
PRIONS
2024-12-22
أحكام المياه
2024-12-22
مظاهر ذاتية وقف الإجراءات القانونية في القوانين الجزائية الإجرائية الخاصة الشرطوية والعسكرية
2024-12-22

سَحبان وائل
30-12-2015
ما هو أوثق مرجع تاريخي لمدرسة أهل البيت؟
2024-10-30
Triphthongs
2024-10-12
مشروعية التدخل السوري في لبنان
6-8-2017
تقــدير الرقـــابة الإداريــــــة على حملة الدعاية الانتخابية
15-4-2022
التقوى فلاح المؤمن
2023-10-26


ما هو فضل سورة فصّلت ؟ !  
  
26   10:00 صباحاً   التاريخ: 2024-12-22
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج 6 ص437-433.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-12-2014 3092
التاريخ: 2024-09-10 359
التاريخ: 2023-10-29 1375
التاريخ: 2023-08-22 1324

 ما هو فضل سورة فصّلت ؟ !

 قال أبو عبد اللّه عليه السّلام : « من قرأ حم السجدة كانت له نورا يوم القيامة مدّ بصره وسرورا ، وعاش في الدنيا محمودا مغبوطا » « 1 ».

ومن ( خواصّ القرآن ) : روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ، أنه قال : « من قرأ هذه السورة أعطاه اللّه بعدد حروفها عشر حسنات ؛ ومن كتبها في إناء وغسله ، وعجن به عجينا ثم سحقه ، وأسفه كل من به وجع الفؤاد ، زال عنه وبرئ بإذن اللّه تعالى » « 2 ».

وقال الصادق عليه السّلام : « من كتبها في إناء ومحاها بماء المطر ، وسحق بذلك الماء كحلا وتكحل به من في عينيه بياض أو رمد ، زال عنه ذلك الوجع ، ولم يرمد بها أبدا ، وإن تعذّر الكحل فليغسل عينيه بذلك الماء ، يزول عنه الرمد بإذن اللّه تعالى » « 3 ».

___________

( 1 ) ثواب الأعمال : ص 113 .

( 2 ) البرهان : ج 8 ، ص 451 .

( 3 ) خواص القرآن : ص 49 ( مخطوط ) .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .