المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6680 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
اقليم الغابات المعتدلة الدافئة
2024-11-05
ماشية اللحم في كازاخستان (النوع كازاك ذو الرأس البيضاء)
2024-11-05
الانفاق من طيبات الكسب
2024-11-05
امين صادق واخر خائن منحط
2024-11-05
اماني اليهود بدخول الجنة
2024-11-05
امامة إبراهيم اقترنت بكلمات
2024-11-05



الدولة العيلامية.  
  
83   01:18 صباحاً   التاريخ: 2024-10-24
المؤلف : علي ظريف الأعظمي.
الكتاب أو المصدر : تاريخ الدول الفارسية في العراق.
الجزء والصفحة : ص 9 ــ 12.
القسم : التاريخ / التاريخ والحضارة / الحضارة /

في العصور الواغلة في القِدَم كانت أمة من الفرس تُعرَف ﺑ «الأمة العيلامية» أو «العيلاميين» تسكن في الإقليم المعروف الآن ﺑ «خوزستان» المسمى قديمًا ﺑ «بلاد عيلام «(1)، وكان لها يوم ذاك منزلة رفيعة بين أمم الشرق، وقد سماهم العرب ﺑ «بني غليم»، وكانت مملكتهم محاطةً ببلاد الكلدان وبلاد مادي «ميدية» وبلاد فارس، وتحتوي على عدة مدن أشهرها مدينة «شوشن» أو شوشان القديمة (2) عاصمة تلك المملكة، إلا أنها كانت أحيانًا تتوسع، وأخرى تتقلص، وآونة تخضع لسيادة جارتها مملكة «أور» التي في جنوبي العراق.

ولمجاورتها لجنوب العراق كانت لها عدة روابط مع هذا القطر، ولكنها لم تكن لتطمع في جارتها القوية، حتى إذا ما ضعفت مملكة «أور» الشهيرة في التاريخ، وآنَسَ العيلاميون في أنفسهم قوةً، طمعوا بأرضها الخصبة الكثيرة الخيرات، فحملوا عليها في القرن الثالث والعشرين قبل الميلاد، وبعد حروب جرت بين الأمتين استولى العيلاميون على مملكة «أور»، ودخلوا عاصمتها «أور»، وأسروا ملكها أبي سين «إيبي سبين» بن جمبل سبين آخِر ملوك السلالة الثالثة (3) لملوك «أور»، وساقوه أسيرًا إلى عاصمتهم «شوشن»، واستولوا على جميع مدن تلك المملكة وقرضوها بعد أن كانت مستقلة في جنوبي العراق أو صقع شمر «سومير»، ولها سطوة كبيرة وسيادة مبسوطة، وكان لعاصمتها مدينة «أور» حينذاك منزلة رفيعة عند العراقيين؛ لعِظَم مركزها الديني، بل إنها كانت معهدًا للدين ومهدًا للتجارة ومركزًا للصنايع والفنون، وفيها هيكل «أنون ماخ» المرصود للإله القمر ورفيقته، الذي خرب في هذه الحادثة.

استولى العيلاميون على جنوبي العراق أو على مملكة «أور الكلدانيين» بعد حروب دامت بينهم وبين الكلدانيين في الوقت الذي كان فيه العراق منقسمًا إلى قسمين: القسم الجنوبي المسمَّى ﺑ «مملكة أور» أو ﺑ «بلاد الكلدان» أو «كلدو»، والقسم الشمالي المعروف ﺑ «مملكة بابل» أو ﺑ «بلاد بابل»، وكان كل قسم مستقل بنفسه، غير أن الجنوبي كان قد فاق الشمالي بالمدنية والعمران، واشتهر بالتجارة والزراعة والفنون.

وبعد أن تمَّ أمر تلك الأمة الفارسية في الجنوب حاولت الاستيلاء على الشمال، ولكنها عادت بالفشل بعد أن تمكَّنت بهجماتها من دخول مدينة أوروق «الوركاء»، التي هي من البلاد الشمالية أو من مملكة «بابل» الراضخة لحكم السلالة السامية أو الدولة البابلية الأولى التي أسَّسها ساموابي سنة 2416ق.م — ويُروَى سنة 2460 — ونهبت كنوزها وآثارها، من جملتها تمثال الإلهة «نانا» شفيعة مدينة «أوروق»، وأرسلت الجميع إلى «شوشن»، وأودعت هذا التمثال في هيكلها.

بقي جنوبي العراق في قبضة تلك الأمة الفارسية حتى قام سادس ملوك الدولة البابلية الأولى أو الدولة السامية الملك الجليل حمورابي (2287–2232ق.م)، فحمل عليهم بجنوده وطردهم من هذا القطر، ولم يكتفِ بذلك بل إنه طاردهم حتى دخل عاصمتهم «شوشن»، ولم يَعُدْ إلى مقره إلا بعد أن أخضع تلك الأمة لسيادته، وأرجع تمثال الإلهة «نانا» إلى هيكل مدينة «أوروق «(4).

هذا ما وقفنا عليه من بين الأبحاث التاريخية الحديثة المستندة إلى الآثار المستخرَجَة من مواقع المدن العراقية القديمة، غير أن المؤرخين قد اختلفوا في السنة التي استولى العيلاميون فيها على مملكة «أور»؛ فمِن قائل إنهم قرضوا السلالة الثالثة التي نشأت حوالي الألف الثالث قبل الميلاد التي أسَّسها الملك أورانكور، وأسروا آخِر ملك من تلك السلالة الملك أبي سين سنة 2150ق.م، ومن قائل إن هذه الحادثة وقعت سنة 2300ق.م، ويزعم بعضهم أنهم قرضوا تلك المملكة سنة 2258ق.م، ويقول آخَرون: كانت هذه الغارة سنة 2295ق.م.

كذلك اختلفوا في اسم الملك العيلامي الذي قاد تلك الحملة؛ فبعضهم يقول إنه الملك كوتارناحونتا (5)، ويزعم بعضهم أنه الملك ريمسين.

أما الذي يظهر من سير الحوادث التاريخية، فهو أرجحية قول القائل بأنهم قرضوا تلك المملكة «مملكة أور» سنة 2295ق.م، وأن من جملة الملوك العيلاميين الذين حكموا ذلك الصقع كوتارنا حونتا وريمسين ونبورياس.

ولم تحكم الدولة العيلامية جنوبي العراق غير مدة وجيزة، فطردهم الملك حمورابي عندما قويت شوكته وملكَ العراقَ كلَّه، ولم يقف عند ذلك الحد، بل إنه أخضعهم لسيادته — كما تقدَّمَ — وليست هذه المرة الأولى التي خضع فيها العيلاميون لملوك العراق، بل إنهم خضعوا مرارًا لسيادة ملوك هذا القطر في أزمان مختلفة؛ من ذلك أن الملك سرجون الأكدي السامي الذي ملك سنة 2872ق.م، كان قد أدخلهم تحت سيادته، وأن الملك أناتوم الذي ملك سنة 3900ق.م (6) حارَبَهم وأخضعهم لحكمه (7).

(1) بين العهدين

بعد أن اعتزَّ العراق دهرًا طويلًا في عهد الدولة البابلية الأولى التي جمعت شمله ووحَّدَتْ كلمته وأعلت شأنه، انعكس الأمر عند سقوط تلك الدولة واضطربت شئون العراق وأصبحت البلاد منقسمة على نفسها؛ أي صارت عدة ممالك أو دول صغيرة عديدة كلُّ دولة قائمة بنفسها، وكثيرًا ما كانت البلاد تنتقل من سلالة إلى أخرى ومن بيت إلى آخَر، ثم اشتدَّ الخلاف بين أهل البلاد وطمع بهم أعداؤهم، فعاد العيلاميون إلى طمعهم في جارتهم وأعلنوا الحرب عدة مرات على أهل هذا القطر، وشنُّوا الغارة على المدن العراقية في أزمان مختلفة، ونهبوا بعض المدن وفتكوا بأهلها، ومن تلك المدن «نبور» و«أوروق»، ومن ملوكهم الذين أغاروا على العراق الملك شتروك ناخونتا، فإنه شنَّ الغارة على هذا القطر سنة 1190ق.م، وغنم غنائم نفيسة من البلاد، من جملتها شريعة حمورابي؛ فإنه نقلها إلى عاصمته «شوشن»، وكثيرًا ما كان العيلاميون يتفقون مع بعض تلك الدول الصغيرة ويعضدون ملوكها، خصوصًا الممالك التي في جنوب العراق القريبة منهم، وكانوا في بعض الأحيان يتدخلون في الأمور المهمة المتعلقة بالملوك، ويُجلِسون على عروش الممالك مَن يوافِق على مصالحهم ومنافعهم، أو مَن يعقد معهم اتفاقية يرضونها.

ولما استحكَمَ الشقاق بين أهل البلاد واختلفَتْ كلمتهم، حمَلَ عليهم الآشوريون (8) وأخضعوهم لسيادتهم، وظلوا تحت سيطرتهم قرونًا جرت في خلالها حوادث خطيرة وانقلابات غريبة، حتى قامت الدولة البابلية الثانية التي أسَّسَها نيو بلاصر ودامت (611–538ق.م)، فلمَّتْ شعث البلاد، وعاد العز والإقبال إلى هذا القطر وعلا شأنه في عهد الملك نبوكد نصر — بختنصر الثاني — غير أن شمس ذلك العز أفلت بظهور كورش الفارسي الذي قرض تلك الدولة بعد أن عاشت 73 سنة تقريبًا.

................................................
1- ويُعرَف ﺑ «عربستان» و«لورستان» و«جبال البختارية» أيضًا، وسمَّاه العرب «بلاد الأهواز»، وعرفه اليونان باسم «ديوس بوليس»، وهو اليوم جزء من مملكة إيران.

2- وتُسمَّى «شوش» و«السوس» و«سستر» و«تسثر» و«شوشتر»، وهي «ششتر» الحالية.

3- يقال إن هذه السلالة نشأت حوالي الألف الثالث قبل الميلاد، أسَّسَها الملك أورانكور.

4- وفي رواية أن أسور بنيبال ملك «آشورية» هو الذي استرجع صورة الإلهة «نانا» إلى مقرها في أورق — أوروك — حينما حارَبَ العيلاميين واستظهر عليهم سنة 645م، ومن المحتمل أنهم نهبوه مرةً ثانيةً في إحدى الغزوات، فأعاده أسور بنيبال.

5- كدر لا عومر، وسمَّاه بعضهم خدورناخونتي، وبعضهم كدر ناخوندي، وقدورنان شوندي.

6- هو أحد ملوك «لاكاش» أو «لجش «.

7- ولم تكن ديانة العيلاميين حينئذٍ تختلف عن ديانة الكلدانيين في شيء، من عبادة الكواكب السيَّارة التي اتخذت لها الأمتان تماثيل، وبنوا لعبادتها الهياكل العظيمة في المدن، وقد كان الإله شمشا — الشمس — والإله القمر وغيرهما يُعبَدون في مدن العيلاميين كما يُعبَدون في مملكة «أور «.

8- كان الآشوريون تحت سيادة البابليين، ولكنهم تمكَّنوا أخيرًا من التخلُّص منها، ثم قويت شوكتهم وصارت لهم دولة عظيمة اشتهرت في التاريخ، وقام منهم ملوك عظام أخضعوا لحكمهم بلاد بابل وغيرها. أما أصلهم فإنهم فرع من أهل «بابل» أو «الكلدان»، وكانوا قد نزحوا إلى ذلك القطر وظلوا قرونًا تحت حكم الكلدان، ثم استقلوا إداريًّا وظلوا خاضعين لسيادة «الكلدان»، حتى إذا ما ضعف أمر البابليين استقلوا تمامًا، ولم يمضِ زمن طويل حتى صارت لهم دولة كبيرة أخضعت عدة أقطار، وخلَّدت لها ذكرًا عظيمًا في التاريخ القديم.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).