المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

التشبيه
19-09-2014
Are fingerprints determined by genetic
20-10-2020
المصدر الميمي
20-10-2014
الجناس
25-03-2015
غشاء diaphragm
6-8-2018
أسرة أحمس الأول.
2024-03-23


الروايات غير الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / النهي عن الزنا والمساحقة وإشاعة الفاحشة.  
  
399   03:54 مساءً   التاريخ: 2024-10-17
المؤلف : الشيخ محمد أمين الأميني.
الكتاب أو المصدر : المروي من كتاب علي (عليه السلام).
الجزء والصفحة : ص 206 ـ 209.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الحديث / أحاديث وروايات مختارة /

رَوَى الشَّيْخُ الصَّدُوقُ فِي كِتَابِ الْفَقِيهِ حَدِيثَ المَنَاهِي المَروِيَّ مِن كِتَابِ عَلِيٍّ (عليه السلام) بِإِسنَادِهِ عَن شُعَيبِ بنِ وَاقِدٍ، عَنِ الحُسَينِ بنِ زَيدٍ، عَنِ الصَّادِقِ جَعفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ (عليهما السلام): ..وَقَالَ (عليه السلام): مَنْ عَرَضَتْ لَهُ فَاحِشَةٌ أَوْ شَهْوَةٌ فَاجْتَنَبَهَا مِنْ مَخَافَةِ الله (عَزَّ وَجَلَّ) حَرَّمَ الله عَلَيْهِ النَّارَ، وَآمَنَهُ مِنَ الْفَزَعِ الْأَكْبَرِ، وَأَنْجَزَ لَهُ مَا وَعَدَهُ فِي كِتَابِهِ فِي قَوْلِهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: {وَلِمَنْ خافَ مَقامَ رَبِّهِ جَنَّتانِ}‌ (1). 

ورواه الصدوق أيضاً في الأمالي‌ (2) وأورده الطبرسي في مكارم الأخلاق‌ (3) والحر العاملي في وسائل الشيعة (4) والفيض في الأصفى‌ (5) والصافي‌ (6) والمجلسي في البحار (7) والمحدّث النوري في المستدرك‌ (8) والبروجردي في جامع الأحاديث‌ (9).

وَفِي رِوَايَةِ الشَّيْخِ الصَّدوُقِ حَدِيثَ المَنَاهِي المَرْوِيَّ مِنْ كِتَابِ عَلِيٍّ (عليه السلام): أَلَا وَمَنْ زَنَى بِامْرَأَةٍ مُسْلِمَةٍ أَوْ يَهُودِيَّةٍ أَوْ نَصْرَانِيَّةٍ أَوْ مَجُوسِيَّةٍ حُرَّةٍ أَوْ أَمَةٍ ثُمَّ لَمْ يَتُبْ مِنْهُ وَمَاتَ مُصِرّاً عَلَيْهِ فَتَحَ الله لَهُ فِي قَبْرِهِ ثَلَاثَمِائَةِ بَابٍ تَخْرُجُ مِنْهَا حَيَّاتٌ وَعَقَارِبُ وَثُعْبَانُ النَّارِ، فَهُوَ يَحْتَرِقُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، فَإِذَا بُعِثَ مِنْ قَبْرِهِ تَأَذَّى النَّاسُ مِنْ نَتْنِ رِيحِهِ، فَيُعْرَفُ بِذَلِكَ وَبِمَا كَانَ يَعْمَلُ فِي دَارِ الدُّنْيَا، حَتَّى يُؤْمَرَ بِهِ إِلَى النَّارِ (10). ورواه الصدوق أيضاً في الأمالي‌ (11) وأورده الطبرسي في مكارم الأخلاق‌ (12) والحر العاملي في الوسائل‌ (13) والبروجردي في جامع الأحاديث‌ (14).

رَوَى الشَّيْخُ الصَّدُوقُ فِي كِتَابِ الْفَقِيهِ حَدِيثَ المَنَاهِي المَروِيَّ مِن كِتَابِ عَلِيٍّ (عليه السلام) بِإِسنَادِهِ عَن شُعَيبِ بنِ وَاقِدٍ، عَنِ الحُسَيْنِ بنِ زَيدٍ، عَنِ جَعفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ الصَّادِقِ (عليهما السلام): ..وَنَهَى أَنْ تُبَاشِرَ الْمَرْأَةُ الْمَرْأَةَ وَلَيْسَ بَيْنَهُمَا ثَوْبٌ‌ (15). ورواه الشيخ الصدوق أيضاً في الأمالي‌ (16) والراوندي في النوادر (17) محمد بن محمد الأشعث الكوفي في الجعفريّات‌ (18) وأورده الطبرسي في مكارم الأخلاق‌ (19) والحر العاملي في الوسائل‌ (20) والمجلسي في بحار الأنوار (21) والمحدث النوري في المستدرك‌ (22) والبروجردي في الجامع‌ (23).

رَوَى الشَّيْخُ الصَّدُوقُ فِي كِتَابِ الْفَقِيهِ فِي ضِمْنَ حَدِيثَ المَنَاهِي المَروِيِّ عَنْ كِتَابِ عَلِيٍّ (عليه السلام): ..أَلَا وَ مَنْ سَمِعَ فَاحِشَةً فَأَفْشَاهَا فَهُوَ كَالَّذِي أَتَاهَا (24). ورواه الشيخ الصدوق أيضاً في الأمالي‌ (25) وأورده الحر العاملي في الوسائل‌ (26) والمجلسي في البحار (27).

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) من لا يحضره الفقيه، ج 4، ص 14، باب ذكر جمل من مناهي النبي ص ح 4968

(2) أمالي الصدوق، ص 514

(3) مكارم الأخلاق، ص 429.

(4) وسائل الشيعة، ج 15، ص 209، ح 20297

(5) تفسير الأصفى، ج 2، ص 1246

(6) تفسير الصافي، ج 5، ص 113، وج 7، ص 74

(7) بحار الأنوار، ج 7، ص 303، ح 60، وج 67، ص 365، ح 13، وص 378، ح 25، وج 73، ص 333

(8) مستدرك الوسائل، ج 14، ص 358، ح 16953

(9) جامع أحاديث الشيعة، ج 20، ص 339، ح 1124

(10) من لا يحضره الفقيه، ج 4، ص 12، باب ذكر جمل من مناهي النبي ص ح 4968

(11) أمالي الصدوق، ص 513

(12) مكارم الأخلاق، ص 428

(13) وسائل الشيعة، ج 20، ص 321، ح 2572

(14) جامع أحاديث الشيعة، ج 20، ص 341، ح 1134.

(15) من لا يحضره الفقيه، ج 4، ص 6، باب ذكر جمل من مناهي النبي ص ح 4968

(16) أمالي الصدوق، ص 510

(17) النوادر، ص 179

(18) الجعفريّات، ص 97

(19) مكارم الأخلاق، ص 425، ومثله في ص 232

(20) وسائل الشيعة، ج 20، ص 212، ح 25455، وص 343، ح 25781، ونحوه في ص 342، ح 25781.

(21) بحار الأنوار، ج 73، ص 329، وج 101، ص 48، ح 8، وص 50، ح 15

(22) مستدرك الوسائل، ج 14، ص 355، ح 16943

(23) جامع أحاديث الشيعة، ج 20، ص 320، ح 1065، وص 352، ح 160.

(24) من لا يحضره الفقيه، ج 4، ص 15، باب ذكر جمل من مناهي النبي ص ح 4968

(25) أمالي الصدوق، ص 516

(26) وسائل الشيعة، ج 27، ص 325، ح 33850.

(27) بحار الأنوار، ج 72، ص 213، ح 3، وج 73، ص 335.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)