أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-04-2015
6070
التاريخ: 16-1-2022
3263
التاريخ: 15-1-2022
2615
التاريخ: 4-1-2022
1817
|
أكّد أئمّة أهل البيت عليهم السّلام على حقيقة أنّ لأغلب آيات القرآن الكريم أسباب نزول ، فعن خيثمة قال : قال أبو جعفر عليه السّلام : « يا خيثمة القرآن نزل أثلاثا : ثلث فينا وفي أحبائنا ، وثلث في أعدائنا وعدوّ من كان قبلنا ، وثلث سنة ومثل . . . » ، « 1 » وبمقتضى المقابلة بين الثلثين الأوّلين ، والثلث الذي يمثّل حركة عامّة في إطار السنّة والأمثال ، يظهر أنّ المراد من الثلثين الأوّلين خصوص ما نزل وفق أسباب النزول .
وفي حديث آخر ورد عن الباقر عليه السّلام ، في تفسيره للحديث المعروف : « ما في القرآن آية إلّا ولها ظهر وبطن » ، « 2 » قال عليه السّلام : « ظهر القرآن الذين نزل فيهم ، وبطنه الذين عملوا بمثل أعمالهم » « 3 ».
الأدلّة على كثرة الأسباب
وهذه الكثرة تعدّ متناسقة مع طبيعة القرآن ، وما أكّدوا عليه من نزوله منجّما وفق الأحداث والاحتياجات المستجدّة في عصر النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : فإنّ « هذا القرآن لم ينزل جملة واحدة ، بل نزل منجّما مفرّقا بحسب الحوادث والمناسبات والوقائع ( . . . ) ، وهي التي سمّاها العلماء فيما بعد أسباب النزول » « 4 ».
غفلة الباحثين عن كثرة الأسباب
لقد غفل الباحثون في علوم القرآن عن هذه الحقيقة ، كثرة أسباب النزول ، لا سيّما أهل العامّة ، « 5 » واعتبروا أنّ باب أسباب النزول هو في القليل من الآيات ، فهي بنظرهم تمثّل : « نسبة ضعيفة مقارنة بمجموع آيات المصحف » ، « 6 » وأنّ « أكثر تنزّله [ كان ] ابتداء من غير سبب » ، « 7» مؤكّدين على « أنّ القدامى كانوا مدركين تمام الإدراك أنّ علم أسباب النزول لا يتعلّق بآيات المصحف كلّها ، بل بعدد محدود منها لا يتجاوز في أقصى الحالات » . « 8» وما جعلهم ينزعون إلى هذا الرأي بالأساس ، هو قلّة ما نقل إلينا من أسباب ، « 9 » ففي إحصائيّاتهم أنّ عدد الآيات التي لها أسباب النزول في تفسير الطبريّ لم يتجاوز ال : ( 564 ) آية ، « 10 » أمّا الواحدي فقد أورد ( 629 ) آية لها سبب نزول ، « 11 » وأوصلها بعضهم إلى « 858 آية ، بين مصرّح بها ومشار إليها » ، « 12 » في حين أنّ السيوطيّ ذكر ( 857 ) آية ، أو « 954 آية تصريحا أو إشارة » ، « 13 » « وهو ما يمثّل أعلى نسبة من مجموع الآيات التي لها أسباب نزول في المؤلّفات القديمة « 14 ».
________________
( 1 ) . تفسير العيّاشي ، ج 1 ، ص 10 .
( 2 ) . بصائر الدرجات ، ص 196 ، ح 7 .
( 3 ) . تفسير العيّاشي ، ج 1 ، ص 11 ، ح 4 .
( 4 ) . أ . د . فضل عبّاس ، إتقان البرهان ، ص 237 ، وهو قريب ممّا يذكره الشيخ محمّد هادي معرفة ، « وإذا كان القرآن ينزل نجوما ، وفي فترات متفاصلة بعضها عن بعض ، ولمناسبات شتّى كانت تستدعي نزول آية أو آيات تعالج شأنها ، فقد اصطلحوا على تسمية تلكم المناسبات بأسباب النزول أو شأن النزول على فرق بينهما . . . » ( الشيخ معرفة ، التمهيد ، ج 1 ، ص 241 ) . . . .
( 5 ) . لاحظ : الزرقاني ، مناهل العرفان ، ج 1 ، ص 101 ؛ أ . د . فضل عبّاس ، إتقان البرهان ، ج 1 ، ص 357 ؛ أ . د . فهد بن عبد الرحمن الرومي ، دراسات في علوم القرآن ، ص 134 . . . .
( 6 ) . بسّام الجمل ، أسباب النزول ، ص 120 .
( 7 ) . خالد خليفة السعد ، علم أسباب النزول وأهميّته في تفسير القرآن ، ص 141 .
( 8 ) . بسّام الجمل ، أسباب النزول ، ص 122 .
( 9 ) . لاحظ مثلا : أ . د . فضل عبّاس ، المصدر السابق ، ج 1 ، ص 357 .
( 10 ) . بسّام الجمل ، أسباب النزول ، ص 121 .
(11 ) . المصدر السابق ، ص 109 .
( 12 ) . أ . د . فضل عبّاس ، المصدر السابق ، ج 1 ، ص 251 .
( 13 ) . المصدر السابق ، ج 1 ، ص 251 .
( 14 ) . بسّام الجمل ، المصدر السابق ، ص 111 .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل شيوخ ووجهاء عشيرة البو بدري في مدينة سامراء
|
|
|