المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

تشوه برميلي (إستجماتي ) barrel distortion
26-12-2017
Body-Centered Cubic Structure
24-4-2019
التربية الأخلاقية للشباب
2023-03-11
إستخدام أجهزة التخدير (المراقبة) Monitoring Instruments
25-1-2022
تتوقف طاقة النهر على عدة عوامل - الجاذبية الارضية
7/9/2022
Consonants R vocalization and intrusive R 
2024-03-18


خطوات متقدّمة ( بحوث دراية علم أسباب النزول )  
  
241   09:51 صباحاً   التاريخ: 2024-10-14
المؤلف : حسن محسن حيدر
الكتاب أو المصدر : اسباب النزول القرآني
الجزء والصفحة : ص 60-61
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-10-2014 7483
التاريخ: 26-11-2014 4747
التاريخ: 12-6-2021 2271
التاريخ: 24-04-2015 2418

خطوات متقدّمة ( بحوث دراية علم أسباب النزول )

أدرج علم أسباب النزول لاحقا في أبواب مباحث علوم القرآن ، فالذي يظهر أنّ جمعه في تصنيفات وأبواب مستقلّة ، جعل علماء القرآن يلتفتون إليه ويخصّونه ببحث مستقلّ على مستوى النظريّة والدراية .
وقد تراوح محلّ هذا البحث بين كتاب في علوم القرآن وآخر ، ففيما يجعله الزركشيّ النوع الأوّل من الأنواع السبعة والأربعين التي يضمّها كتابه البرهان ، يؤخّره السيوطيّ إلى الفصل التاسع في كتابه الإتقان ، وربما يعود ذلك إلى الجدة التي كانت عليه أسباب النزول في زمان الزركشيّ ، فإنّ لكلّ جديد بهجة ، ثمّ خفت بريقه مع الزمن ، ليحتلّ موقعه الطبيعيّ ضمن بحوث علوم القرآن .

وما يدعو إلى التأمّل أنّ جمع روايات هذا الباب تحت عنوان مستقلّ بل في تصنيف خاصّ ، قد سبق مرحلة التنظير لحدودها وأبحاثها المختلفة على مستوى الدراية !




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .