أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-1-2016
556
التاريخ: 21-11-2015
338
التاريخ: 4-1-2016
441
التاريخ: 4-1-2016
375
|
يشترط في الاعتكاف النية ، فلو اعتكف من غير نية ، لم يعتدّ به ، لأنّه فعل يقع على وجوه مختلفة ، فلا يختص بأحدها إلاّ بواسطة النية التي تخلص بعض الأفعال أو الوجوه والاعتبارات عن بعض.
ولأنّ الاعتكاف عبادة ، فلا يصحّ من دون النية ، لقوله تعالى {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} [البينة: 5] ولا معنى للإخلاص إلاّ النية.
ولأنّه عمل وقد قال عليه السلام : ( إنّما الأعمال بالنيّات )(1).
وتشترط نية الفعل ، والوجه من الوجوب أو الندب ، والتقرّب إلى الله تعالى ، لأنّ الفعل صالح للوجوب والندب والتقرّب واليمين أو منع النفس أو الغضب ، فلا بدّ من التقرّب والوجه.
وإذا نوى الاعتكاف مدّة لم تلزمه إجماعا.
نعم يشترط استمرار النية حكما ، فلو خرج لقضاء حاجة أو لغيره ، استأنف النية عند الرجوع إن بطل الاعتكاف بالخروج ، وإلاّ فلا.
__________________
(1) صحيح البخاري 1 : 2 ، سنن أبي داود 2 : 262 ـ 2201 ، سنن ابن ماجة 2 : 1413 ـ 4227 ، سنن البيهقي 1 : 215 و 7 : 341.
|
|
5 علامات تحذيرية قد تدل على "مشكل خطير" في الكبد
|
|
|
|
|
لحماية التراث الوطني.. العتبة العباسية تعلن عن ترميم أكثر من 200 وثيقة خلال عام 2024
|
|
|