المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / حرمة الربا.
2024-11-06
تربية الماشية في ألمانيا
2024-11-06
أنواع الشهادة
2024-11-06
كيفية تقسم الخمس
2024-11-06
إجراءات الاستعانة بالخبير
2024-11-06
آثار رأي الخبير
2024-11-06



ما معنى {يومئذ تحدث اخبارها}  
  
286   10:50 صباحاً   التاريخ: 2024-09-04
المؤلف :
الكتاب أو المصدر :
الجزء والصفحة :
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-11-2014 13206
التاريخ: 18-4-2016 5510
التاريخ: 2024-04-24 851
التاريخ: 25-11-2015 5386

قال تعالى: {يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا}:

الآية تُبيّن شهادة الأرض على أعمال بني آدم، كما تشهد بها أعضاؤهم، وكتّاب الأعمال من الملائكة، وشهداء الأعمال من البشر، وغيرهم[1].

وروي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنّه قال: أتدرون ما أخبارها؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: أخبارها أن تشهد على كلّ عبد، وأنّه بما عمل على ظهرها، تقول: عمل كذا وكذا، يوم كذا وكذا، وهذا أخبارها[2].

وروي عنه صلى الله عليه وآله وسلم - أيضاً - أنّه قال: إنّ الأرض لتُخبر يوم القيامة بكلّ ما عُمِلَ على ظهرها. وقرء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: {إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا}، حتى بلغ {يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا}. قال: "أتدرون ما إخبارها؟ جاءني جبريل عليه السلام، قال: خبرها إذا كان يوم القيامة، أخبرت بكلّ عمل عُمِلَ على ظهرها"[3].

 


[1] انظر: الطباطبائي، الميزان في تفسير القرآن، م.س، ج20، ص342.

[2] الطبرسي، مجمع البيان، م.س، ج10، ص419.

[3] البيهقي، أحمد بن الحسين: شعب الإيمان، تحقيق: محمد السعيد بن بسيوني زغلول، تقديم: عبد الغفار سليمان البنداري، ط1، بيروت، دار الكتب العلميّة، 1410هـ.ق/ 1990م، ج5، ح7296، ص463.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .