المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

معنى كلمة زخرف
31/10/2022
Parabolic Partial Differential Equation
23-7-2018
يجب طرد عدو الدين
8-7-2019
AX4E Molecules: SF4
5-5-2019
التصوير الدعائي Commercial
29-12-2021
Adaptive Kernel Density Estimators
10-3-2021


مسألة عرض الأعمال  
  
1521   04:19 مساءاً   التاريخ: 12-10-2014
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج5 ، ص354-355.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة /

إِنّ بين أتباع مذهب أهل البيت (عليهم السلام) ، ونتيجة للأخبار الكثيرة الواردة عن الأئمّة (عليهم السلام) ، عقيدة معروفة ومشهورة ، وهي أنّ النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) والأئمّة (عليهم السلام) يطلعون على أعمال كل الأُمّة ، أي أنّ الله تعالى يعرض أعمالها بطرق خاصّة عليهم.

إنّ الرّوايات الواردة في هذا الباب كثيرة جدّاً ، وربّما بلغت حدّ التواتر ، وننقل هنا أقساماً منها كنماذج :

روي عن الإِمام الصادق (عليه السلام) أنّه قال : «تعرض الأعمال على رسول الله أعمال العباد كل صباح ، أبرارها و فجارها ، فاحذروها ، وهو قول الله عزَّ وجلّ : (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله) وسكت (1).

وفي حديث آخر عن الإِمام الباقر (عليه السلام) : «إِنّ الأعمال تعرض على نبيّكم كل عشية الخميس ، فليستح أحدكم أن يعرض على نبيّه العمل القبيح» (2).

وفي رواية أُخرى عن الإِمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) ، أنّ شخصاً قال له : ادع الله لي ولأهل بيتي ، فقال : «أولست أفعل ؟ والله أنّ أعمالكم لتعرض عليَّ في كل يوم وليلة». يقول الراوي ، فاستعظمت ذلك ، فقال لي ، «أمّا تقرأ كتاب الله عزَّ وجَلّ : {وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ} [التوبة : 105] ، هو والله علي بن أبي طالب» (3).

إِنّ بعض هذه الأخبار ورد فيها ذكر النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فقط ، وفي بعضها علي (عليه السلام) ، وفي بعضها الآخر ذكر النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) والأئمّة (عليهم السلام) ، كما أنّ بعضها قد خص وقت عرض الأعمال بعصر الخميس ، وبعضها جعله كل يوم ، وبعضها في الأسبوع مرّتين ، وبعضها في أوّل كل شهر ، وبعضها عند الموت والوضع في القبر.

ومن الواضح أنّ لا منافاة بين هذه الرّوايات ، ويمكن أن تكون كلّها صحيحة ، تماماً كما هو الحال في دستور عمل المؤسسات الخيرية ، فالمحصلة اليومية تعرض في نهاية كل يوم ، والأسبوعية منها في نهاية كل أسبوع ، والشهرية أو السنوية في نهاية الشهر أو السنة على المسؤولين في المراتب العليا.
___________________

1- أصول الكافي ، ج1 ، ص 171 ، باب عرض الأعمال.

2- تفسير البرهان ، ج2 ، ص 158.

3- أصول الكافي ، ج1 ، ص 171 ، باب عرض الأعمال.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .