المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

الأطفال والتلفاز - الجدل الواسع
26-7-2022
حق السائل و المسؤول
31-3-2016
16- عقبة بن الحجاج السلولي (116 - 123هـ/ 734 - 741م)
23-11-2016
Introduction to Phage Strategies
5-6-2021
حكم بول ما يؤكل لحمه
25-12-2015
خالد بن سعيد وعمر بن العاص
14-8-2020


الافكار الرئيسة في سورة الماعون  
  
451   08:00 صباحاً   التاريخ: 2024-07-28
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : هدى القران
الجزء والصفحة : ص266
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

 الافكار الرئيسة في سورة الماعون

 

1- هذه السورة مكّيّة، تتضمّن 7 آيات، تُبيّن مجموعة من الأعمال والأفعال التي تصدر عن منكري يوم القيامة: عدم الإنفاق في سبيل الله، عدم مساعدة اليتامى والمساكين وصدّهم بشدّة وبقسوة، التساهل في أداء الصلاة، الرياء في العمل، الصدّ عن مساعدة المحتاجين،...

2- ورد في فضل قراءة هذه السورة المباركة والعمل بها ثواب كثير.

3- في تفسير السورة: أرأيت يا محمد صلى الله عليه وآله وسلم الذي يُكذِّب بيوم الجزاء، ويردّ اليتيم بعنف، ولا يرغّب ويحثّ على إطعام المسكين، وهو يظنّ أنّه مالك لما يُعطي، غافل عن أنّه هو وما يملك مملوكان لله تعالى حقيقة، فهؤلاء لا يبالون أن تفوتهم الصلاة بالكلّيّة أو في بعض أوقاتها، مع إتيانهم إيّاها طلباً لرضا الناس لا لرضا الله تعالى، وهم لا يعطون حتى القليل اليسير من المتاع الذي لا يُأبه به.

4- وردت في القرآن الكريم آيات كثيرة تؤكّد على أهمّيّة الصلاة وآثارها الوجوديّة في سير الإنسان نحو مقام القرب الإلهي، ومنها: الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، الصلاة ذِكْر لله تعالى، الصلاة مدد غيبيّ للإنسان.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .