المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

graphic substance
2023-09-15
مفهومان الامة – حسب موسوعة العلوم الاجتماعية
16-12-2021
وحدات قياس الضغط
18-9-2019
نظريات علم الدلالة الحديثة (النظرية الإشارية)
19-8-2017
الحماية عن طريق نظرية السلطة للأسرار التجارية
18-4-2021
من روائع قصار الحكم
2-4-2016


{قالوا تالله تفتا تذكر يوسف حتى تكون حرضا او تكون من الهالكين}  
  
459   03:39 مساءً   التاريخ: 2024-07-16
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص494
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-12-2022 1513
التاريخ: 11-10-2014 1417
التاريخ: 5-2-2016 3281
التاريخ: 2-12-2020 9275

{قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ} [يوسف: 85]

{تَفْتَأُ} أَي: لَا تَفتَأ، حُذِفَ حَرفُ النَّفِي؛ لأَنَّهُ لَا يَلتِبسَ بِالإِثبَاتِ، لأَنَّهُ لَو كَانَ إِثبَاتَاً لَم يَكُن بُدٌّ مِنَ اللَّامِ وَالنُّونِ، وَنَحوَهُ: فَقُلتُ: يَمِينَ اللَّـهِ أَبرَحُ قَاعِدَاً، وَمَعنَى:

{تَفْتَأُ} لَا تَزَالُ [1].   

يُقَالُ: رَجُلٌ حَرضٌ؛ أَي: فَاسِدٌ مَرِيضٌ، يُحدِثُ في ثِيَابِهِ، وَاحِدُهُ وَجَمعُهُ سَوَاءٌ [2] وَمِنهُ قَولُهُ تعَالَى: {حَتَّى تَكُونَ حَرَضَاً} أَي: مُشرِفَاً عَلَى الهَلَاكِ، وَأَحرَضَهُ المَرَضُ: أَفسَدَهُ [3.    

 


[1] جوامع الجامع، الطبرسي: 2/237.

[2] الصحاح، الجوهري، مادة (حرض): 3/1070.

[3] زبدة التفاسير، الكاشاني: 3/404.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .