المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
إجراءات المعاينة
2024-11-05
آثار القرائن القضائية
2024-11-05
مستحقو الصدقات
2024-11-05
استيلاء البريدي على البصرة.
2024-11-05
ولاية ابن رائق على البصرة
2024-11-05
الفتن في البصرة وهجوم القرامطة أيضًا.
2024-11-05

الجماع والوطء
23-9-2016
هل يصير العاقل يائساً
1-8-2020
الدعاء على الجسر ـ بحث روائي
17-10-2016
حديث الرفع في الاستدلال على أصالة البراءة
24-8-2016
استهلاك المبيدات الكيميائية في العالم العربي
8-12-2015
الدين ودائرة النشاط النسوي
7-12-2016


{فاستقم كما امرت}  
  
516   11:30 صباحاً   التاريخ: 2024-07-11
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة :
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-07-19 879
التاريخ: 3-12-2015 5140
التاريخ: 17-12-2015 5139
التاريخ: 26-09-2014 5564

{فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} [هود: 112]

قَولَهُ: {فَاسْتَقِمْ كَما أُمِرْتَ} أَي: عَلَى الوَعظِ وَالإِنذَارِ وَالنُّصحِ، وَالتَّمَسُّكِ بِالطَّاعَةِ وَالأَمرِ بِهَا، وَالدُّعَاءُ إِلَیهَا إِستِقَامَةً مِثلَ الإِستِقَامَةِ الَّتي أُمِرتَ بِهَا عَلَى جَادَّةِ الحَقِّ، غَیرَ عَادِلٍ عَنهَا: {وَمَن تَابَ مَعَكَ} عَطفٌ عَلَى الضَّمِیرِ الـمُستَکِنِّ في استَقِم، وَجَازَ ذَلِكَ مِن غِیرِ تَأَکِیدٍ بِالضَّمِیرِ الـمُنفَصِلِ؛ لأَنَّ الفَاصِلَ قَامَ مَقَامَهُ، فَالـمَعنَى: فَاستَقِم أَنتَ وَليَستَقِم مَن تَابَ مِنَ الکُفرِ وَآمَنَ مَعَكَ [1].

{وَلاَ تَطْغَوْاْ} أَي: لَا تَجَاوَزُوا عَن أَمرِ اللَّـهِ بِالزِّیَادَةِ وَالنًّقصَانِ، فَتَخرُجُوا عَن حَدِّ الإِستِقَامَةِ [2].

 


[1] جوامع الجامع، الطبرسي: 2/196.

[2] مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 5/342.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .