المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

ولادة بطل التوحيد أبراهيم الخليل
2-4-2017
التحريك الاقتراني Conjugative Mobilization
3-12-2017
Pi Squared
10-3-2020
الأمر والنهي والتذكير
5-6-2022
مبدا المشروعية
5-4-2017
مضمون معاهدة 1913 لترسيم الحدود العراقية
23-3-2017


{وان احد من الـمشركين استجارك فاجره حتى يسمع كلام اللـه}  
  
570   01:25 صباحاً   التاريخ: 2024-06-12
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص370-371
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله /

{ وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ} [التوبة: 6]

قَولُهُ تعَالَى: {وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْـمُشْرِكينَ اسْتَجارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّـهِ} أَي: وَإِن طَلَبَ مِن الـمُشرِکِینَ الَّذِینَ اَمَرتُكَ بِقتَالَهُم مِنكَ الأَمَانَ مِنَ القَتلِ بَعدَ الأَشهُرِ الحُرُمِ، لِیَسمَعَ دَعوَتَكَ وَاحتِجَاجَك عَلَیهِ بِالقُرآنِ فَأَمِّنهُ، وَبَیِّن لَهُ مَا یُرِید، وَأَمهِلهُ حَتَّى یَسمَعَ کَلَامَ اللَّـهِ وَيَتَدَبَرَهُ؛ لأَنَّ مُعظَم الأَدِلَّة فِيهِ [1].

{ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ} بَعدَ ذَلِكَ؛ یَعنِي: دَارُهُ الَّتي یَأَمَن فِیهَا أَن یَسلَم، ثُمَّ قَاتِلهُ إِن شِئتَ مِن غَیرِ غَدرٍ وَلَا خِیَانَةٍ، وَهَذَا الحُکمُ ثَابِتٌ لَكَ في کُلِّ وَقتٍ [2].

 


[1] جوامع الجامع، الطبرسي: 2/47.

[2] الكشاف عن حقائق التنزيل، الزمخشري: 2/175.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .