المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

مدينة الكوفة
5-12-2017
تميزّ الدعوى الجزائية عن الحق في العقاب
9-5-2017
بيان قول المعتزلة في أفعال العبد بالتوليد
25-05-2015
العفو عن بني اسرائيل
2023-04-28
بعض عادات العرب ومعتقداتهم الميثولوجية.
2023-12-23
لا فرق
25-10-2017


ما يستفاد من أحكام من آية البسملة  
  
667   02:16 صباحاً   التاريخ: 2024-05-07
المؤلف : الدكتور ضرغام كريم الموسوي
الكتاب أو المصدر : بحوث قرآنية على ضوء الكتاب والعترة
الجزء والصفحة : 246 - 248
القسم : القرآن الكريم وعلومه / آيات الأحكام / العبادات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-04 1297
التاريخ: 2024-09-29 298
التاريخ: 27/11/2022 1354
التاريخ: 2024-08-15 360

ما يستفاد من أحكام من آية البسملة:

         1ـ اختلفوا حول كونها آية من كتاب اللّه أم لا، فابن مسعود و مالك و الأحناف و قراء المدينة و البصـرة و الشام لا يرونها آية. وذهب الامامية وابن عباس و ابن عمر و الشافعي و قراء مكة و الكوفة يرون أنها آية من الفاتحة من كل سورة. وأنه لا خلاف بين المسلمين في أن لفظ {بسم الله الرحمن الرحيم} أنه جزء آية من قوله تعالى: {إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم}[1].

         2ـ ذهب الامامية والشافعية الى الجهر بالبسملة في الصلاة ففي خبر صفوان قال: (صلّيت خلف أَبِي عبد الله (عليه السلام) أيّاماً فكان يقرأ في فاتحة الكتاب ببسم الله الرحمن الرحيم ، فإذا كانت صلاة لا يجهر فيها بالقراءة ، جهر ببسم الله الرحمن الرحيم ، وأخفى ما سوى ذلك)[2].

         3ـ تبدأ كلّ سور القرآن بالبسملة، كي يتحقّق هدفها الأصل المتمثل بهداية البشـرية نحو السعادة، ويحالفها التوفيق من البداية إلى ختام المسيرة. وتنفرد سورة التوبة بعدم بدئها بالبسملة، لأنّها تبدأ بإعلان الحرب على مشـركي مكة وناكثي الأيمان، وإِعلان الحرب لا ينسجم مع وصف الله بالرحمن الرحيم.

         4ـ تكتب بسم الله بغير ألف في البسملة خاصة، استغناء عنها بباء الاستعانة خلافا لقوله تعالى: { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ }[3].

         5ـ يحرم مس البسملة للمحدث عند من ذهب الى انها آية ، وهو المشهور بين المتقدِّمين والمتأخِّرين من الامامية، بل الظاهر دعوى الإجماع في المسألة، وخالفهم في ذلك الشيخ[4]، وابن البراج[5]، وابن إدريس[6]والتزموا بكراهته.

         6ـ ان لفظ الرحمن لم يوصف في العربية بالإلف واللام إلا الله تعالى ، وقد نعتت العرب مسيلمة الكذاب به مضافا، فقالوا: رحمان اليمامة.

 

 


[1] سورة  النمل : 30.

[2] الحر العاملي: وسائل الشيعة 6: 57.

[3] سورة العلق: 1.

[4] ظ: الطوسي: المبسوط 1 : 23 .

[5] ظ: المهذب 14 : 32 وفيه : وأمّا المندوب فهو ما يقصد به مسّ المصحف .

[6] ظ: ابن ادريس: السـرائر 1 : 117 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .