المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Units of Second order Rate constant
25-9-2018
البحث حول الراوي عمّار بن موسى الساباطيّ.
22/12/2022
Biotin Repressor
13-12-2015
زياد بن أبيه
30-12-2015
الاحتكاك
2024-09-12
Trivariate Normal Distribution
2-3-2021


أضواء على دعاء اليوم السابع.  
  
594   02:47 صباحاً   التاريخ: 2024-04-24
المؤلف : السيّد عامر الحلو.
الكتاب أو المصدر : أضواء على أدعية النبي الأعظم (ص) في أيّام شهر رمضان المبارك.
الجزء والصفحة : ص 38 ـ 39.
القسم : الاخلاق و الادعية / أدعية وأذكار /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-10-2016 990
التاريخ: 2024-08-20 336
التاريخ: 2023-07-08 944
التاريخ: 2024-09-15 272

دعاء اليوم السابع:
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ أَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَآثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ.

أضواء على هذا الدعاء:
في هذا الدعاء يطلب المصطفى (صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله ‌وسلم) من الله الإعانة على الصيام والقيام في ذلك اليوم، وليس للمؤمن عون إلا الله خصوصا في الهداية والتوفيق للطاعة والبُعد عن المعصية.
والعون لغة هو: الظهير على الأمر، والجمع الأعوان، والمعونة الإعانة.
وفي الدعاء: «رَبِّ أعِنِّي ولا تُعِنْ عليَّ» (1).
وقد ورد في الدعاء أيضا: «وأعِنّي عَلى نَفسي بِما تُعينُ بِهِ الصّالِحينَ عَلى أنفُسِهِم».
وفي الدعاء أيضا: «اللهمّ وأعنّا على الاستنان بسنته فيه ونيل الشفاعة لديه، اللهم وأجعله لي شفيعا مشفعا، وطريقا إليك مهيعا» (2).
ثم ينتقل (صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم) إلى الفقرة الثانية فيقول:
«وجنبني فيه من هفواته وآثامه»
أي: باعد يا ربي بيني وبين الهفوات والآثام التي توجب البعد عن الله تعالى، والقرب من الشيطان.
و[الهفوات: جمع هفوة، وهي: الزلة مأخوذة من هفا يهفو هفوة] (3).
و[الآثام: جمع أثم، وهو: الذنب وقد أثم إثما ومُأثما إذا وقع في الآثم، فهو: آثم، والمأثوم المجزي جزاء إثمه.
وقد تسمّى الخمر إثمًا ومنه قول الشاعر:
شربت الآثم حتى ضلّ عقلي *** كذلك الآثم تَذهب بالعقول (4)
ثم يقول (صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم): «وارزقني فيه ذكرك بدوامه»
أي: اجعلني دائم الذكر لك في ذلك اليوم، وليكن لساني بذكرك لهجًا وقلبي بحبّك متيّمًا.

«وبتوفيقك يا هادي المضلين»
والتوفيق من الله تعالى يهبه لمن يستحق التوفيق، ومن أكثر من النبي الأكرم عند الله توفيقا.
والله تعالى هو الهادي الذي يهدي المضلين الغافلين لكي يرتدعوا ويعودوا إلى طريق الصواب، ويبتعدوا عن طريق الضلال.

__________________
(1) مختار الصحاح: 463.
(2) مفاتيح الجنان: 217.
(3) مختار الصحاح: 696.
(4) مختار الصحاح: 6.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.