المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16345 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{مثنى‏ وثلاث ورباع}
2024-04-29
معنى حوب
2024-04-29
صلة الأرحام
2024-04-29
عادات الدجاج الرومي
2024-04-29
مباني الديك الرومي وتجهيزاتها
2024-04-29
تعريف بعدد من الكتب / المسائل الصاغانيّة.
2024-04-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى {فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتي‏ وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجارَةُ}  
  
270   05:35 مساءً   التاريخ: 2024-03-18
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق دكتور عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص35-36
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-01-13 791
التاريخ: 2024-02-08 819
التاريخ: 1-12-2014 4606
التاريخ: 22-12-2014 2141

{فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتي‏ وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكافِرينَ}

الوَقُودُ: مَا یُوقَدُ بِه النَّار، وَهوَ: الحَطَبُ[1].

وَالـمُرَادَ بـ: {الْحِجارَةُ} في قَوله: {وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجارَةُ} قِیلَ: حِجَارَةُ الکِبرِیتِ؛ لأَنَّها أَحَرُّ شَيءٍ إِذَا حُمِیَت[2].

 وَقِیلَ: ذِکرُ الحِجَارَة دَلِیلٌ عَلَى عِظَم تِلكَ النَّار؛ لأَنَّها لَا تَأَکُلُ الحِجَارِة إِلَّا وَهي فِي غَایَةِ الفَضَاعَةِ وَالهَولِ[3].

 وَالـمَعنَى فِي قَوله: {وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجارَةُ} أَنَّها نَارٌ مُمتَازَةٌ عَن النِّیرَانِ الأُخَر؛ بِأَنَّها لَا تَتَقِدُ إِلَّا بِالنَّاسِ وَالحِجَارِة.

 وَقَرَنَ النَّاسَ بِالحِجَارَةِ؛ لأَنَّهُم قَرَنُوا بِهَا أَنفُسَهُم، حَیثُ نَحَتُوهَا أَصنَامَاً، وَجَعَلُوهَا أَندَادَاً لَهَ تَعَالَى، وَعَبَدُوهَا مِن دُونِه، وَالـمُعَدُّ: الـمُهَیَأ[4].

وَاستُدِلَّ [5] بـ: {أُعِدَّتْ لِلْكافِرينَ} عَلَى أَنَّ النَّار مَخلُوقَةً الآن؛ لأَنَّ الـمُعَدُّ لَا یَکُونُ إِلَّا مَوجُودَاً، وَکَذَلِكَ الجَنَّةُ: {أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ}[6].

 


[1]  الكشف والبيان، الثعلبي: 1/169، مقتنيات الدرر، الحائري: 1/92.

[2]  تفسير الإمام العسكري: 202، التبيان في تفسير القرآن، الطوسي: 1/106.

[3]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 1/129 عنه بحار الأنوار، المجلسي: 8/235.

[4]  جوامع الجامع، الطبرسي: 1/85.

[5]  الكشف والبيان، الثعلبي: 1/169، مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 1/129.

[6]  آل عمران: 133.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالفيديوغراف: ممثل المرجعية الدينية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يتفقدان مشروع مطار كربلاء الدولي
بالصور: سنابل تفيض بالخير في مزارع العتبة الحسينية (عمليات حصاد الحنطة)
تضمنت الجولة توجيهات متعلقة براحة المسافرين.. ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يطلعان ميدانيا على سير العمل في مطار كربلاء الدولي
بالفيديو: مركز لعلاج العقم تابع للعتبة الحسينية يعلن عن أجراء (117) عملية تلقيح اصطناعي خلال الربع الاول من العام الحالي