المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
التعريف بالضريبة
2024-05-16
الإصدار الجديد
2024-05-16
الإمام علي (عليه السلام) جهّز رسول الله (صلى الله عليه وآله)
2024-05-16
مات رسول الله ورأسه في حجر علي (صلوات الله عليهما)
2024-05-16
تخزين الشوندر الأحمر
2024-05-16
عـقبـات التـخطـيـط ومـعالجتـها في المـصارف
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تفسير سورة التّغابن من آية (5-17)  
  
500   05:42 مساءً   التاريخ: 2024-02-17
المؤلف : الشيخ محمد رضا الغراوي - تحقيق الشيخ رافد الغراوي
الكتاب أو المصدر : بلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن
الجزء والصفحة : ص444
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

سُورَة التّغابن[1]

قوله تعالى:{وَبَالَ أَمْرِهِمْ}[2]:ضرره[3]، وثقله[4].

قوله تعالى:{وَالنُّورِ}[5]:القرآن [6]،أو عليّ(عليه السلام)[7].

قوله تعالى:{يَوْمُ التَّغَابُنِ}[8]:يغبن فيه بعضهم بعضًا فيودّ الأشقياء الحلول في منازل السعداء.

قوله تعالى:{إِن تُقْرِضُوا}[9]:تصرفوا المال فيما أمر الله به.

 


   [1]سورة التّغابن مدنيّة، و هي ألف و سبعون حرفا، و مائتان و واحد و أربعون كلمة، و ثماني عشرة آية. قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم: [من قرأ سورة التّغابن رفع اللّه عنه موت الفجاءة]  ،  راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:‏6/ 288.

   [2]سُورَة التّغابن، الآية : 5.

   [3]مفردات ألفاظ القرآن :852.

   [4]مجمع البيان في تفسير القرآن :‏10 / 448.

وفي الواضح فى تفسير القرآن الكريم:‏2 /412 : عقوبة أمرهم فى الدنيا بالعذاب و الهلاك‏.

   [5]سُورَة التّغابن، الآية : 8.

   [6]التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى :‏6 /289.

   [7]تفسير القمي:‏2/371.

وروي في مجمع البحرين :‏3 /504 ،  عَنِ الْبَاقِرِ(عليه السلام) فِي قَوْلِهِ:{فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَ رَسُولِهِ وَ النُّورِ الَّذِي‏ أَنْزَلْنا}[64/ 8] ، قَالَ: >النُّورُ وَ اللَّهِ الْأَئِمَّةُ، وَ هُمُ الَّذِينَ‏ يُنَوِّرُونَ‏ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ، وَ يَحْجُبُ اللَّهُ‏ نُورَهُمْ‏ عَمَّنْ يَشَاءُ فَتُظْلَمُ قُلُوبُهُمْ<.

   [8]سُورَة التّغابن، الآية : 9.

   [9]سُورَة التّغابن، الآية : 17.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب