المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

Naming dicarboxylic acids
14-10-2019
مفهوم الشخصية
31-8-2022
مواصفات المصور البدنية
3-12-2021
أول نظرية (جديرة بالثقة) لكل شيء عن بداية الكون
2023-03-13
مميزات تربية ماشية الحليب
16-5-2016
Liouville,s Approximation Theorem
14-10-2020


من مصادر مستدرك الوسائل / كتاب أبي سعيد عبّاد العصفري.  
  
899   09:43 صباحاً   التاريخ: 2024-01-04
المؤلف : محمد علي صالح المعلّم.
الكتاب أو المصدر : أصول علم الرجال بين النظريّة والتطبيق.
الجزء والصفحة : ص 333 ـ 334.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الحديث / الجوامع الحديثيّة المتأخّرة /

أمّا من جهة الطريق فالكلام فيه كما مرّ، إذ ينتهي إلى التلعكبري، وهو يروي عن محمد بن همام، عن محمد بن أحمد بن خاقان النهدي، عن محمد بن علي أبي سمينة، عن عبّاد العصفري (1)، وطريق النجاشي والشيخ ينتهي إلى هذا الطريق (2)، والكلام فيمن وقع بعد التلعكبري، أمّا محمد بن همام فهو من الأجلّاء (3)، وأمّا محمد بن أحمد بن خاقان، فهو وإن قال النجاشي عنه: إنّه مضطرب الحديث (4)، إلّا أنّ الكشّي صرّح بوثاقته (5)، وأمّا أبو سمينة فهو مشهور بالضعف والكذب، وقد نفاه أحمد بن محمد بن عيسى من قم، كما ذكر ذلك النجاشي، والكشّي (6)، فالطريق إلى الكتاب ضعيف.

وأمّا من جهة المؤلّف: فالشيخ، والنجاشي، وإن تعرّضا له (7) إلّا أنّهما لم يذكرا في حقّه مدحا أو ذمّا، إلّا أنّه يمكن توثيقه من جهة اخرى، وهي وقوع عبّاد بن يعقوب في إسناد تفسير القمّي (8)، وهو متّحد مع العصفري على ما صرّح به النجاشي (9) فيحكم بوثاقته وإن كان متعدّدا كما هو ظاهر عنونة الشيخ لكل منهما مستقّلا فيكون بلا توثيق.

وأمّا من جهة الكتاب، فهو يشتمل على تسعة عشر رواية، كلّها في فضائل أهل البيت عليهم ‌السلام، وليس فيه شيء من روايات الأحكام.

والمتحصّل أنّ الكتاب غير معتبر.

__________________

(1) الاصول الستة عشر الطبعة الحيدرية ص 15.

(2) رجال النجاشي ج 2 الطبعة الاولى المحققة ص 143 والفهرست الطبعة الثانية ص 146.

(3) الفهرست الطبعة الثانية ص 167.

(4) رجال النجاشي ج 2 الطبعة الاولى المحققة ص 231.

(5) رجال الكشي ج 2 ص 812 مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).

(6) رجال النجاشي ج 2 الطبعة الاولى المحققة ص 217 ورجال الكشي ج 2 ص 823 مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).

(7) الفهرست الطبعة الثانية ص 145 ورجال النجاشي ج 2 الطبعة الاولى المحققة ص 142.

(8) تفسير القمي ج 2 الطبعة الاولى المحققة ص 284.

(9) رجال النجاشي ج 2 الطبعة الاولى المحققة ص 142.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)