المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11448 موضوعاً
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظفون والحياة الاجتماعية في عهد إخناتون (معي) المشرف على الجنود.
2024-06-13
الموظفون والحياة الاجتماعية في عهد إخناتون (نخت ـ با آتون)
2024-06-13
فقط.
2024-06-13
تل العمارنة.
2024-06-13
أسيوط.
2024-06-13
الكرنك.
2024-06-13

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الفلزات والسبائك الفلزية  
  
714   02:27 صباحاً   التاريخ: 2023-11-21
المؤلف : أ. د. محمد شريف الاسكندراني
الكتاب أو المصدر : تكنولوجيا النانو من أجل غدٍ أفضل
الجزء والصفحة : ص58–59
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء والعلوم الأخرى / الفيزياء الكيميائية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-30 698
التاريخ: 2023-04-08 720
التاريخ: 2023-06-14 758
التاريخ: 2023-04-08 735

يقصد بالفلز Metal الحالة العنصرية النقية من المعدن Mineral (2)، مثل عناصر فلزات الحديد والنحاس والألومنيوم. هذا بينما نعني بالسبيكة الفلزية Metal Alloy ذلك المزيج المتجانس الناجم من تفاعل عنصرين أو أكثر من الفلزات النقية. وتنقسم المواد الفلزية إلى قسمين فرعيين: الأول سبائك الفلزات الحديدية التي يدخل في تركيبها عنصر الحديد، أما القسم الثاني فهو سبائك الفلزات غير الحديدية التي لا يكون الحديد طرفا في تكوينها. وتتميز المواد الفلزية عامة بصفات عديدة مثل القابلية للسحب والطرق المتانة ومقاومة الإجهادات الناجمة عن أحمال الصدم كذلك فهي تتميز بقدرتها على التوصيل الحراري والكهربي.

ولعل سبائك الصلب المختلفة الناتجة عن صهر فلزات الحديد الكروميوم والنيكل وبعض العناصر الفلزية الأخرى، أكثر السبائك الفلزية شهرة وذلك نظرا إلى تطبيقاتها الكثيرة والمتنوعة في المجالات المختلفة. ويحتل النحاس وسبائكه كذلك مساحة كبيرة من الاستخدامات والتطبيقات التكنولوجية المختلفة، وعلى الأخص في مجال التوصيل الحراري والكهربي. وقد أدخل الإنسان خلال القرن الماضي، وما يزال حتى يومنا هذا، على هذه المجموعة سلسلة من سبائك الفلزات الخفيفة مثل سبائك الألومنيوم والمغنسيوم والتيتانيوم وغيرها، والتي تعد عماد صناعة الطائرات والصواريخ والمركبات بوجه عام، حيث تتطلب هذه الصناعات موادا خفيفة تتمتع بالمتانة والقوة والمرونة.

__________________________
هوامش

(2) يختلط الأمر عند كثير منا في التفرقة بين «الفلز» و «المعدن»، للدرجة التي اعتقدنا فيها أن كلمة معدن تعني الحالة النقية للعنصر، كأن نقول مثلا، معدن الألومنيوم النقي كدلالة عن عنصر الألومنيوم النقي وسبائكه المستخدمة في حياتنا المعاصرة وهذا في الواقع خطأ نقع فيه جميعا، حتى كثير من الكتب والصحف لم تراع الدقة في اختيار المسمى الصحيح، حيث تقع أيضا في نفس الخطأ الشائع. وأود هنا أن أقول إنه إذا ما قصدنا التعبير عن الحالة العنصرية النقية لخام ما وليكن خام الألومنيوم، بعد تخليصه من الشوائب والعوالق والمواد الأخرى الداخلة في تركيب مكوناته، فلا بد أن نسميه فلز الألومنيوم أما إذا كان الغرض من التسمية الإشارة إلى خام الألومنيوم الموجود في الطبيعة على هيئة أكسيد الألومنيوم المحتوي على شوائب من أكاسيد أخرى مثل الحديد والتيتانيوم والسيليكون، فلنا في هذه الحالة أن نسميه معدن أو خام الألومنيوم. لذا فإنه من غير المتصور أن نصف معدن الألومنيوم بالبريق أو بقدرته على التوصيل الكهربي والحراري لأن ذلك مناف للحقيقية، وذلك لأن أكسيد الألومنيوم رديء التوصيل هذا على العكس من فلز الألومنيوم جيد التوصيل. ولست أدرى ماذا نفعل أمام المثل القائل «الناس معادن»! كما ترى عزيزي القارئ أن المثل هنا يصنف الناس إلى فلزات، فمنهم من يمتلك سمات مرتفعة وقيمة ومنهم المتردي في السلوكيات والقيم الأخلاقية أو لعل المثل هنا يقصد أن الناس معادن حيث يختلفون في نسب الشوائب الداخلة في تكوين سماتهم وشخصياتهم. أعتقد أن هذا القصور في تحديد المسمى الصحيح لا تقع مسؤوليته على اللغة العربية الثرية، ولكن تقع المسؤولية الأولى والأخيرة على من لم يراع الدقة في التعبير والوصف الدقيق باستخدام كلمة عربية موجودة بالفعل في قاموس لغتنا الجميلة.




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.