أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-21
216
التاريخ: 2023-10-06
850
التاريخ: 2023-10-15
939
التاريخ: 2023-10-25
995
|
ويرى رجال الفن أن العصر المقدوني هو العصر الذهبي الثاني في تاريخ الفن عند الروم، والعصر الذهبي الأول — في عرفهم — هو عصر يوستنيانوس الكبير، ويقولون: إنه بعد أن حرر مُحاربو الأيقونات الفن البيزنطي من قيود رجال الإكليروس والرهبان؛ تطور تطورًا سريعًا في انتقاء مواضيعه من خارج الكنائس والأديار، فعاد إلى الطبيعة وإلى مخلفات العصر الهليني وإلى فَنِّ الزخرف العربي، وجاء العصر المقدوني بتعلقه بالمخلفات الكلاسيكية والهلينية؛ فازداد رجال الفن فيه إكبارًا للماضي البعيد واستحياءً منه (1)، ولم يكتفوا بهذا الوحي ولم ينقلوا نقلًا، بل أضافوا إلى جمال المظهر الهليني ولُطفه شيئًا كثيرًا من قوة العصر الكلاسيكي السابق وجدِّه، وأسبغوا عليه شيئًا من الهيبة والتركيز والتوازُن والنقاء والصفاء، فأصبح بيزنطيًّا بكل معنى الكلمة (2). وذهب الفنان المؤرخ النمساوي أسترجيكوفسكي مذهبًا خاصًّا لا يقره عليه معظم زملائه؛ فهو يرى أن وصول الأسرة المقدونية الأرمنية الأصل إلى الحكم جَرَّ وراءَه إقبالًا على الفن الأرمني وتأثرًا به، ويرى — بعبارة أخرى — أن العلاقة الظاهرة بين الفن البيزنطي والفن الأرمني، التي عزاها المؤرخون إلى أثر بيزنطة في أرمينية؛ هي — في الحقيقة — أثرُ أرمينية في بيزنطة (3) وقام في القسطنطينية في عهد هذه الأسرة المقدونية من برَز في تصوير الأيقونات وتزيين جُدران الكنائس، فأخرج عددًا كبيرًا جدًّا من الأيقونات وصدَّرها إلى سائر أنحاء الإمبراطورية، وعُني رجال الفن أيضًا بتزيين المخطوطات بالصور الملونة المذهبة.
..........................................
1- Diehl, C., Monde Oriental, 516-517.
2- Dalton, O. M., East Christian Art, 17-18.
3- Strzygowski, J., Die Baukunst der Armenier und Europa; Diehl, C., Art Byzantin, I., 476–478.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|