المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

Bivariate Normal Distribution
28-2-2021
مفاعلات حيوية متجانسة Homogeneously Mixed Bioreactors
11-8-2018
جنسية الشركة وستار الشخصية الوهمية
15/9/2022
حيوان بلاد العرب.
2023-12-10
الراوون عن الإمام الرضا
15-10-2015
الكثافة الجينية Gene Density
1-6-2018


شروح نهج البلاغة  
  
5250   10:10 صباحاً   التاريخ: 20-10-2015
المؤلف : السيد محسن الامين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج2,ص340-342
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / التراث العلوي الشريف /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-3-2019 2157
التاريخ: 14-10-2015 3100
التاريخ: 5-4-2019 2186
التاريخ: 13-3-2019 2533

شرحه أعاظم العلماء والأدباء من عصر جامعه إلى اليوم شروحا كثيرة ، قال العالم الكبير الشهير الشيخ محمد عبده مفتي الديار المصرية في مقدمة شرحه على النهج وقد عني جماعة من أجلة العلماء بشرحه وأطال كل منهم في بيان ما انطوى عليه من الاسرار (اه) ؛ وذكر الفاضل المتتبع المعاصر الميرزا حسين بن محمد تقي النوري في خاتمة مستدركات الوسائل منها 31 شرحا ونحن قد وقفنا من أسماء شروحه على 37 شرحا فنذكر أولا ما ذكره هو ثم ما عثرنا عليه زيادة على ما ذكره .

1-شرح أبي الحسن البيهقي علي بن زيد الشهير بفريد خراسان وهو أول من شرحه بعد علي بن الناصر الآتي.

2- شرح الامام فخر الدين الرازي صاحب التفسير إلا أنه لم يتم صرح بذلك الوزير جمال الدين القفطي في تاريخ الحكماء. 

3- منهاج البراعة للقطب الراوندي سعيد بن هبة الله بن الحسن الفقيه في مجلدين.

4- شرح القاضي عبد الجبار المردد بين ثلاثة لا يعلم أيهم هو إلا أنه قريب العصر من الشيخ الطوسي.

5- شرح الامام أفضل الدين الحسن بن علي بن أحمد المهابادي شيخ منتجب الدين صاحب الفهرست.

6- المعراج لرجل مجهول أشار إليه الكيدري في كلامه الآتي.

7- شرح لأبي الحسين محمد بن الحسين بن الحسن البيهقي الكندري أو الكيذري وقال في أوله انه استمد من كتابي المنهاج والمعراج المقدم ذكرهما فالمنهاج للراوندي والمعراج لا  يعرف مؤلفه .

قال الفاضل النوري وصاحب كشف الحجب فيما حكي عنه ان اسم هذا الشرح الاصباح ولكن الموجود في رجال بحر العلوم ان قطب الدين الكيدري له الاصباح في الفقه وشرح نهج البلاغة وفي الذريعة ان شرحه على النهج اسمه حدائق الحقائق ولكنه في مقام آخر نسب حدائق الحقائق للسيد علاء الدين محمد بن أبي تراب الأصفهاني من سادات كلستانه وان له بهجة الحدائق مختصر من هذا الشرح وحينئذ فيكون تسمية شرحه بالاصباح من سهو القلم .

قال الفاضل النوري : وهذه الشروح كلها قبل شرح ابن أبي الحديد بزمان طويل ومع ذلك يقول إنه لم يشرح هذا الكتاب قبلي فيما اعلم الا القطب الراوندي أقول واسبق من الجميع شرح علي بن الناصر المعاصر للشريف الرضي .

8 - شرح عبد الحميد بن أبي الحديد المعتزلي طبع مرتين في إيران ومرة في مصر.

9- مختصر شرح ابن أبي الحديد للمولى سلطان محمود بن غلام علي الطبسي ثم المشهدي القاضي في المشهد الرضوي.

10- شرح الشيخ كمال الدين ميثم البحراني الكبير يقارب شرح ابن أبي الحديد مطبوع بإيران.

11- شرحه المتوسط . 12-  شرحه الصغير. 13- شرح كمال الدين عبد الرحمن بن محمد بن إبراهيم العتائقي الحلي من علماء المائة الثامنة في أربع مجلدات اختاره من شرح ابن ميثم الكبير وشروح الكندري والقاضي عبد الجبار وابن أبي الحديد .

14- منهج الفصاحة في شرح نهج البلاغة لجلال الدين الحسين بن شرف الدين عبد الحق الأردبيلي المعروف بالإلاهي المتوفي سنة 905هـ ألفه للشاه إسماعيل الصفوي بالفارسية منه نسخة في خزانة أسعد أفندي بالآستانة.

15- تنبيه الغافلين وتذكرة العارفين لفتح الله بن شكر الله القاشاني فارسي.

16- شرح علي بن الحسن الزوارئي المفسر المعروف أستاذ فتح الله المذكور فارسي هو أحسن الشروح الفارسية.

17- شرح الشيخ حسين بن شهاب الدين بن الحسين بن محمد بن الحسين بن الجنيدر العاملي الكركي المتوفي سنة 1077 عد في الأمل من كتبه شرح نهج البلاغة كبير

18- اعلام نهج البلاغة للسيد علي بن الناصر وهو معاصر للسيد الرضي جامع النهج فإذا شرحه أقدم الشروح وعن كشف الحجب : وأوثقها وأتقنها وأخصرها.

19- أنوار الفصاحة واسرار البراعة لنظام الدين الجيلاني فرع من بعض مجلداته سنة 1053 20- شرح السيد ماجد البحراني في أمل الآمل : لم يتم.

 21- شرح السيد رضي الدين علي بن طاوس نسبه إليه صاحب كشف الحجب.

22 - شرح عبد الباقي الخطاط الصوفي التبريزي المعاصر للشاه عباس الأول فارسي مبسوط كما في الرياض.

 23-شرح عز الدين الآملي شريك المحقق الشيخ علي الكركي في الدرس عند الشيخ علي بن هلال الجزائري كما في الرياض.

 24- حاشية عماد الدين علي القاري الاسترآبادي.

25- شرح السيد نعمة الله الجزائري كما في رياض العلماء .

26 -شرح قال رأيته في مشهد الرضا (عليه السلام) وقد سقط من أوله أوراق وهو مختصر لم اعرف مؤلفه لكن النسخة عتيقة جدا.

 27- بهجة الحدائق للسيد علاء الدين كلستانه وفي الذريعة بهجة الحدائق في شرح نهج البلاغة هو الشرح الصغير والشرح الكبير يسمى حدائق الحقائق كلاهما للسيد علاء الدين محمد بن أبي تراب من سادات كلستانه الأصفهاني ومر انه نسب حدائق الحقائق إلى شخص آخر.

 28- شرح آخر له كبير إلا أنه لم يتجاوز الخطبة الشقشقية الا يسيرا .

29- شرح السيد عبد الله بن السيد رضا شبر الحسيني. 30- شرح آخر له 31- شرح الميرزا إبراهيم الخوئي المعاصر ، هذا ما ذكره العلامة النوري قال ولعل المسرح طرفه في اكناف التراجم يقف على اضعاف ذلك .

واما ما عثرنا عليه زيادة على ذلك فهو .

32- التحفة العلية في شرح نهج البلاغة الحيدرية لأفصح الدين محمد بن حبيب الله بن أحمد الحسني الحسيني توجد نسخته في النجف بخط مؤلفه فرغ منه 29 صفر سنة 881هـ ذكره صاحب الذريعة.

33- شرح المولى قوام الدين يوسف بن حسن الشهير بقاضي بغداد كما في كشف الظنون وذكر هذا الشرح أيضا صاحب شذرات الذهب .

34-شرح الشيخ إبراهيم البحراني نزيل كازرون المدفون فيها ذكره السيد شهاب الدين التبريزي نزيل قم فيما كتبه إلينا.

 35- شرح علي المعروف بالحكيم الصوفي بالفارسية رأيت منه نسخة بهمذان ولا يبعد ان يكون شرح الزوارئي المتقدم فقد قيل عن الزوارئي انه يميل إلى التصوف ولعل الطبقة لا تنافيه فان فتح الله بن شكر الله القاشاني تلميذ الزوارئي .

36- شرح السيد يحيى بن إبراهيم ابن يحيى بن المهدي بن إبراهيم بن المهدي بن أحمد جحاف الحبوري اليماني ذكره السيد محمد بن زبارة الحسني اليماني الصنعاني في ملحق البدر الطائع .

 




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.