المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11304 موضوعاً
تاريخ الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تفسير سورة الفيل من آية ( 1-5)
2024-03-02
تفسير سورة العصر
2024-03-02
تفسير سورة الهمزة من آية (1-9)
2024-03-02
تفسير سورة التكاثر من آية (1-8)
2024-03-02
تفسير سورة القارعة من آية ( 1-11)
2024-03-02
تفسير سورة العاديات من آية ( 1-9)
2024-03-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


التحليل الكمي: Quantitative Analysis  
  
529   07:15 صباحاً   التاريخ: 2023-10-04
المؤلف : أ.د. نعيمة عبد القادر أحمد / أ.د. محمد أمين سلمان
الكتاب أو المصدر : علم البلورات والاشعة السينية
الجزء والصفحة : ص301
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء والعلوم الأخرى / الفيزياء الكيميائية /

يمكن باستخدام الكيمياء التحليلية الكمية تعيين (معرفة) التركيب العنصري (أي معرفة العناصر الموجودة لمادة ما ولكنه غالبا ما يكون من الصعوبة عليها التفرقة بين الوحدات (المركبات) الكيميائية في مخلوط وكذلك في تعيين الكميات الدقيقة لكل الأطوار الموجودة.

أما حيود الأشعة السينية من المساحيق فإنه يعتبر الوسيلة المثلى للتعرف على المواد في المخلوط حيث إن كل مكون في المخلوط يعطي شكل الحيود الخاص به غير معتمد على المكونات الأخرى، وبذلك يمكن فصل أشكال الحيود لكل مكون على حدة، هذا بالإضافة إلى أن شدة الأشعة لكل مكون تكون متناسبة مع النسبة الكمية من هذا المكون (باستثناء تصحيح الامتصاص) وبذلك يمكن إجراء التحليل الكمي.

على سبيل المثال يمكن تعيين نسبة وجود الكوارتز في وجود الأملاح المعدنية للسيليكات التي تكون مخلوطا بنسب مختلفة من مركبات مختلفة مكونة من نفس العناصر وذلك باستخدام حيود الأشعة السينية بطريقة روتينية، بينما يكون ذلك مستحيلا باستخدام الطرق الكيميائية، ومع ذلك كان العالم Nall سنة 1939 قد ذكر أنه لم يحدث أن أجرى تحليلا كميا قبل عام 1936 عندما قام كلارك ورينولدز Clark & Reynolds بشرح طريقة تحليل التراب (dust) وهي طريقة تعتمد على استخدام معيار داخلي.

 




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




تنظيم الملتقى العلمي لمحققي العتبة العباسية المقدسة في النجف الاشرف
العتبة العباسية: حفل تخرّج بنات الكفيل استطاع أن يلبّي حاجات الكثير من الطلبة وعوائلهم
وصول أولى قوافل المشارِكات في حفل تخرّج بنات الكفيل السابع لمدينة كربلاء
بدء توافد الطالبات المشاركات في الحفل المركزي لدفعة بنات الكفيل السابعة إلى كربلاء