المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
حسابات الناتج والدخل في النظام الاشتراكي ( نموذج ماركس الاقتصادي ومفهوم الدخل الاجتماعي) انعكاسات التعامل مع الخارج على الحسابات القومية ومشاكل إعداد حسابات المعاملات الخارجية الرؤية الإستراتيجية وعملية التخطيط الإستراتيجي لصناعة السياحـة مسلمات عامة لواقع صناعة السياحة ومجالات رئيسة يجب دراستها وتحليلها في قطاع السياحة (الإدارة الإستراتيجية لقطاع السياحـة) الإدارة الإستراتيجية وتنمية المزايا التنافسية بالتطبيق على صناعة السياحة (مبررات الاهتمام بصناعة السياحة) تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ عبد الرحمن. شروط امتداد الخصومة زوال صفة الخصم وامتداد الخصومة خصومة الوارث غير الحائز للعين خصومة الوارث الحائز للعين موانئ التموين موانئ مرتبطة بالتغيرات التكنولوجية البحرية منع حدوث التهاب الكبد الانزيمات الكبدية ( الناقلة لمجموعة الامين )

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5856 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


زيارة الإمامين علي الهادي والحسن العسكريّ (عليهما السلام).  
  
831   10:29 صباحاً   التاريخ: 2023-09-28
المؤلف : الشيخ محمد بن جعفر المشهديّ.
الكتاب أو المصدر : المزار الكبير.
الجزء والصفحة : ص 552 ـ 554.
القسم : الاخلاق و الادعية / صلوات و زيارات /

مختصر زيارة السيّدين الإمامين أبي الحسن علي بن محمد الهادي وأبي محمد الحسن بن علي العسكري (عليهما‌ السلام) بسر من رأى:

إذا وردت مشهدهما صلى الله عليهما اغتسل مندوبا، فإذا وقفت على قبرهما تقول:

السلام عليكما يا وليي الله، السلام عليكما يا نجيي الله، السلام عليكما يا نوري الله في ظلمات الأرض، السلام عليكما يا أميني الله.

أتيتكما زائرا لكما، عارفا بحقكما، مؤمنا بما آمنتما به، كافرا بما كفرتما به، محققا لما حققتما، مبطلا لما أبطلتما.

اسأل الله ربّي وربّكما ان يجعل حظي من زيارتكما الصلاة على محمد واله، وان يرزقني شفاعتكما، ولا يفرّق بيني وبينكما، ولا يسلبني حبكما وحب آبائكما الصالحين، وان لا يجعله آخر العهد من زيارتكما، ويحشرني معكما، ويجمع بيني وبينكما في الجنّة برحمته.

ثم تنكب على كلّ واحد من القبرين فتقبّله وتضع خديك عليه، ثم ترفع رأسك وتقول:

اللهمّ ارزقني حبهم، وتوفّني على ملتهم، اللهم العن ظالمي ال محمد حقّهم، وانتقم منهم، اللهم العن الأولين منهم والآخرين، وضاعف عليهم العذاب الأليم، انّك على كل شيء قدير. اللهمّ عجّل فرج وليك وابن وليك، واجعل فرجنا مع فرجهم يا ارحم الراحمين.

ثم تصلّي عند الرأس أربع ركعات، وتصلي بعدها ما بدا لك، وتدعو لنفسك ولوالديك ولجميع المؤمنين بما تريد.

فإذا أردت الانصراف فودّعهما عليهما ‌السلام تقول: السلام عليكما يا وليي الله، استودعكما الله واقرأ عليكما السلام، امنّا بالله وبالرسول وبما جئتما به ودللتما عليه، اللهم اكتبنا مع الشاهدين (1).

 

زيارة أخرى لهما (عليهما‌ السلام):

إذا اتيت سر من رأي فاغتسل قبل دخولك المشهد واقصد المشهد على أصحابه السلام، فإذا أتيتهما فقف على قبريهما، واجعل وجهك تلقاء القبلة، وقل:

السلام عليكما يا وليي الله، السلام عليكما يا أميني الله، السلام عليكما يا نوري الله في ظلمات الأرض، السلام عليكما من معتمد بعد الله سبحانه عليكما من عبدكما وزائركما ووليكما. أتيتكما زائرا لكما، عارفا بحقكما، مؤمنا بما آمنتما به، كافرا بما كفرتما به، محققا لما حققتما، مبطلا لما أبطلتما، فاسأل الله ربي وربكما بحقكما ان يجعل حظي من زيارتكما مغفرة ذنوبي، واعطائي سؤلي، وان يصلي على محمد وال محمد ويرزقني شفاعتكما، ولا يفرق بيني وبينكما، ويجمعني وإياكما في مستقر من رحمته. ثم ارفع يديك بالدعاء وقل: اللهم ارزقني حب محمد وال محمد، وتوفني على ملتهم، اللهم العن ظالمي ال محمد وانتقم منهم، اللهم وعجل فرج وليك وابن وليك، واجعل فرجنا مقرونا بفرجهم. ثم صلّ مكانك أربع ركعات، وادعُ الله كثيرا (2).

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) رواه الصدوق في الفقيه 2: 368 مع اختلاف، وابن قولويه في الكامل: 520، عنهما البحار 102: 61.

(1) رواه في البحار 102: 62 عن المزار للمفيد.

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.