المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17443 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المد في التجويد  
  
1055   02:24 صباحاً   التاريخ: 2023-09-19
المؤلف : الشيخ علي عبود الطائي
الكتاب أو المصدر : المختصر المفيد لأحكام التجويد
الجزء والصفحة : ص 49
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أحكام التلاوة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-05-13 1138
التاريخ: 2023-12-08 842
التاريخ: 23-04-2015 2305
التاريخ: 23-04-2015 2708

- تعريف المــد : هو الزيادة والطول في الصوت بأحد حروف المدّ الثلاثة {الألف والواو والياء} وهذه الحروف أصلها حركات {فتحة وضمة وكسرة} ممدودة وتسمى {حروف العلة}.

- أسباب المــدّ: إنّ حروف المدّ ضعيفة، والحروف التي تليها قوية، فتُمدّ حروف المدّ لتقويتها، ومجانسة الحروف القوية.

 - الهمزة ثقيلة وقوية، فتُمدّ حروف المدّ الضعيفة استعدادًا للفظ الهمزة القوية التي تأتي بعد حرف المد، وكذلك إذا جاء بعد حرف المد حرف مشدد والمشدد (ثقيل).

- شروط المدّ: ضم ما قبل الواو، وكسرما قبل الياء، وفتح ما قبل الألف، وحرفا الياء والواو إذا سُكِّنا وفُتح ما قبلهما صارا حرفا لين، مثل: {خوف - بيت - ليل - ضيف - نوم}، والألف تابع لما قبله في التفخيم والترقيق ولا يفخم كثيرًا بحيث يصبح حرف {واو}، ولا يسكن إطلاقاً لأنه إذا سُكّن أصبح همزة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .