المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6237 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

السفير الاول ابو عمرو عثمان العمري
3-08-2015
دعاء (اللهمّ ببرّك القديم).
2023-06-27
الفاصوليا المجنحة
14-12-2020
المفسّرون الشيعة والوضع
18-3-2016
قشرة مغلقة closed shell
25-4-2018
تبني من لا يستطيع الإنجاب
21-4-2016


فضل زيارة الحسين (ع) في النصف من شعبان وليلة الفطر والأضحى.  
  
1091   11:15 صباحاً   التاريخ: 2023-09-07
المؤلف : الشيخ محمد بن جعفر المشهديّ.
الكتاب أو المصدر : المزار الكبير.
الجزء والصفحة : ص 346 ـ 348.
القسم : الاخلاق و الادعية / إضاءات أخلاقية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-6-2022 1744
التاريخ: 2023-11-01 681
التاريخ: 29-1-2022 1864
التاريخ: 9-5-2022 1346

1 ـ بالإسناد قال: حدثني أبي رحمه ‌الله، عن سعد بن عبد الله، عن الحسن بن علي الزيتوني، عن أحمد بن هلال، عن محمد بن أبي عمير، عن حماد بن عثمان، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال: من أحب ان يصافحه مائة ألف نبي [وأربعة] (1) وعشرون ألف نبي فليزر قبر الحسين بن علي عليهما ‌السلام في النصف من شعبان، فانّ أرواح النبّيين عليهم ‌السلام تستأذن الله عز وجل في زيارته، فيؤذن لهم(2).

2 ـ وبالإسناد قال: حدثني أبو القاسم، عن أبيه، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن بعض أصحابه، عن هارون بن خارجة، عن أبي عبد الله عليه ‌السلام قال: إذا كان ليلة النصف من شعبان نادى منادٍ من الأفق الاعلى: زائري الحسين ارجعوا مغفورا لكم، ثوابكم على ربّكم ومحمد نبيّكم (3).

3 ـ وقال الصادق عليه‌ السلام (4): زائر الحسين بن علي صلوات الله عليه في النصف من شعبان تغفر له ذنوبه، ولا تكتب عليه سيئة في سنته حتى يحول عليه الحول، فإن زاره في السنة المقبلة غفر له ذنوبه (5).

4 ـ وقال الصادق عليه ‌السلام: من زار أبا عبد الله عليه‌ السلام ثلاث سنين متواليات [لا فصل فيها] (6) في النصف من شعبان غفر له ذنوبه (7).

5 ـ وبالإسناد عن جماعة مشايخه، عن محمد بن يحيى العطار، عن الحسين بن أبي سيار المدائني، عن يعقوب بن يزيد، عن ابن أبي عمير عن عبد الرحمان بن الحجاج قال: قال أبو عبد الله عليه ‌السلام: مَن زار قبر الحسين بن علي صلوات الله عليه ليلة من ثلاث غفر له من ذنبه ما تقدّم وما تأخّر، قال: قلت: أي الليالي؟ قال: ليلة الفطر وليلة الأضحى وليلة النصف من شعبان (8).

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) زيادة من بعض المصادر.

(2) رواه ابن قولويه في الكامل: 333، والشيخ في التهذيب 6: 48 والمصباح: 761، عنهم البحار 101: 93، الوسائل 14: 467.

(3) رواه الكليني في الكافي 4: 589، والصدوق في الفقيه 2: 348، وابن قولويه في الكامل: 334، والمفيد في مسار الشيعة: 74، والشيخ في التهذيب 6: 49 والمصباح: 761، عنهم البحار 101: 94، الوسائل 14: 468.

(4) كذا، وفي المصادر: أبي جعفر عليه‌ السلام.

(5) رواه ابن قولويه في الكامل: 334، والشيخ في أماليه 1: 46، مصباح المتهجد: 761، عنهم البحار 101: 94، الوسائل 14: 468.

(6) من المصادر.

(7) رواه ابن قولويه في الكامل: 335، والشيخ في المصباح: 761، عنهما البحار 101: 94، الوسائل 14: 468.

(8) رواه ابن قولويه في الكامل: 334، والشيخ في التهذيب 6: 49، عنهما البحار 101: 89 و94، الوسائل 14: 475.

 

 

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.