المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

السيد أحمد بن يوسف النقيب بن منصور بن ناصر الدين
21-9-2020
القانون المختص بالحضانة
16-5-2022
ما هي الأغذية المعدلة وراثيا؟
8-2-2018
ترتيب آيات المصحف الفعلي
18-11-2014
جسور الكبريتيد الثنائية Disulfide Bridges
5-2-2018
Other Neutron Poisons
21-4-2017


أبو ذرّ (رض) وَالتّشيُّع في جَبل عَامِل.  
  
840   07:26 صباحاً   التاريخ: 2023-09-06
المؤلف : الشيخ محمّد جواد آل الفقيه.
الكتاب أو المصدر : أبو ذر الغفاريّ رمز اليقظة في الضمير الإنسانيّ.
الجزء والصفحة : ص 72 ـ 73.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) /

قبل الدخول في الموضوع، لا بدّ لنا من الوقوف على موقع (جبل عامل) الجغرافي من بلاد الشام، تاريخياً، لكي تتثبت من إقامة ابي ذر فيه، وتنجلي لنا حقيقة الامر في ذلك. قال ياقوت في معجم البلدان: وأمّا حدّها ـ يعني الشام ـ فمن الفرات الى العريش المتاخم للديار المصرية، وأمّا عرضها فمن جبلي طيء من نحو القبلة، الى بحر الروم، وما بشأمة ذلك من البلاد. وبها من أمهات المدن: منبج، وحلب، وحماة، وحمص، ودمشق، والبيت المقدس، والمعرة. وفي الساحل: أنطاكية، وطرابلس، وعكّا، وصور، وعسقلان، وغير ذلك.. إلخ (1).

هذه هي سعة الشام وسعة حدودها ـ في ذلك الوقت ـ ويتضح من ذلك انّ منطقة جبل عامل داخلة في ضمنها؛ لأنّ منها صور.

وقال في متن اللغة. مادة: ع م ل. بنو عاملة، حي يمان من ولد الحرث بن عدي، ينتهي الى كهلان بن سبأ، نُسبوا الى أمهم عاملة بنت مالك القضاعية، وجبلهم بالشام، فوق صور وصيدا، يعرف بهم، واشتهر باسم: جبل عامل (2).

المهم: أنّ الشام لم تكن اسماً لخصوص دمشق (العاصمة)، بل كان لفظ الشام يطلق على المنطقة المشار اليها آنفا بأجمعها، بما فيها جبل عامل.

وقد أشرنا سابقا الى أنّ أبا ذر (رض) أقام في الشام بعد وفاة أبي بكر ـ كما يظهر من رواية الاستيعاب ـ حتى شكاه معاوية الى عثمان، فأخرجه الى المدينة، ثم نفاه الى الربذة، وأنّ الروايات الأخرى التي تشير الى اخراجه من المدينة الى الشام، لا تعني اخراجه اليها منفيا، بل كل ما هناك أنّ عثمان كان يأمره بالتعجيل في الخروج الى الشام، كما في قوله له: «الحق بمكتبك». راجع ص 67.

ثم إنّ اقامة أبي ذر فيها، لا تعني في خصوص دمشق ـ كما يتوهّم ـ بل في المنطقة عامّة، يؤيد ذلك قول أبي ذر مخاطبا عليا (عليه السلام) حين كان في وداعه: «إنّي ثقلت على عثمان بالحجاز، كما ثقلت على معاوية بالشام! » (3).

فكما أنّ كلمة «الحجاز» تشمل كلّ مدن الحجاز بما فيها المدينة، كذلك كلمة «الشام» تشمل كلّ مدن الشام، بما فيها دمشق، وبما فيها «جبل عامل».

ومن الواضح: أنّه (رض)، كان في هذه المنطقة، تحت قبضة معاوية وسلطانه، فصحّ أن يقال: كان عند معاوية.

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) معجم البلدان 3 / 312 مادة: شأم.

(2) متن اللغة 4 / مادة: ع م ل / 209.

(3) شرح النهج 8 / 254.

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)