أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-11-2014
2260
التاريخ: 17-10-2014
2149
التاريخ: 2023-08-09
1360
التاريخ: 2023-11-28
1560
|
محور ريب المخالفين
قال تعالى : {وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} [البقرة: 23].
على الرغم من أن التنزيل (بمعنى النزول التدريجي) يستخدم أحياناً في مقابل الإنزال (بمعنى النزول الدفعي)، ويرى الزمخشري: أن السر في انتخاب لفظ «التنزيل» هو تناسبه مع التحدي(1) ،إلاً أنه بصرف النظر عن أن مثل هذا الفارق كان عرضة لنقد بعض المفسرين(2) أولا، وأنه غير منسجم مع بعض آيات القرآن مثل: {لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً } [الفرقان: 32]. {لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ} [الأنعام: 37] ، {لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ مَلَكًا رَسُولًا} [الإسراء: 95](3) ثانياً، فإن هذا المعنى لم يلاحظ في الآية مورد البحث: لأن المعاندين للوحي، على الرغم من أنهم كانوا يتذرعون أحياناً بكيفية نزوله بلحاظ التدريج، أو نزوله على شخص غير معروف، أو غير ثري، وأمثال ذلك، إلا أن محور ارتيابهم في المورد محط البحث هو أصل نزول القرآن، وليس كيفيته؛ بمعنى، أنهم كانوا يخالون كتاب الله فرية، وكونه نزل بشكل تدريجي أو دفعي لم يكن ليشكل فارقاً في تصورهم الباطل.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. الكشاف، ج 1،ص96.
2. تفسير البحر المحيط، ج 1، ص244؛ وروح المعاني، ج 1، ص308 -309.
3. سورة الإسراء. الآية 95 في هذه الأمثلة إذا فهم التنزيل التدريجي من هذه الآية وجملة واحدة، (الفرقان، الآية 32) ببنما هذا التعبير يدل على كون التنزيل دفعيا فإن هذا يؤدي إلى عدم التناسب بين الصدر والعجز؛ كما أن الآية الواحدة لا تدريج فيها ولا ينزلها الملك بشكل متدرج.
|
|
كل ما تود معرفته عن أهم فيتامين لسلامة الدماغ والأعصاب
|
|
|
|
|
ماذا سيحصل للأرض إذا تغير شكل نواتها؟
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تناقش تحضيراتها لإطلاق مؤتمرها العلمي الدولي السادس
|
|
|