المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

عصفور الجنة Bird of Paradise""
5-3-2018
أصناف الغارمين.
6-1-2016
أسس إجراء المقابلة في البحث
29-3-2022
مدى انتقال حق التعويض عن الضرر المعنوي إلى الورثة
21-3-2017
استحباب اتخاذ المساجد جمّاً.
10-1-2016
احوال معاوية مع اصحاب الامام علي (عليه السلام)
16-11-2016


الاختلاف بين النار الملكية والملكوتية  
  
1159   11:23 صباحاً   التاريخ: 2023-08-27
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص548-549.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-07-30 573
التاريخ: 2024-09-02 270
التاريخ: 2023-03-20 1304
التاريخ: 2024-10-19 225

الاختلاف بين النار الملكية والملكوتية

النار -سواء النار الملكية المحسوسة أو الملكوتية غير المحسوسة - حالها حال الموجودات الإمكانية الاخرى، يكون إيجادها بإرادة الله سبحانه وتعالى. فالاختلاف بين النار المحسوسة وغير المحسوسة هو في الحاجة إلى المبدأ القابلي، كالحطب، وليس في الاحتياج إلى المبدأ الفاعلي، أي الله؛ لأن المصور الوحيد هو الله. فإذا أراد شيء أن تكون له صورة نارية فلن يتحقق ذلك بغير إرادة الله، وإذا قيل إن الكافر نفسه هو مبدأ الاشتعال، فالمراد منه أنه لا حاجة إلى مبدأ قابلي آخر لذلك. طبقا للآيات من قبيل: {إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ} [الأنبياء: 98] ، و {وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا} [الجن: 15] ؛ فإن حصب وحطب جهنم هو الإنسان الكافر ذاته، إلا أن المصور الذي يصور الإنسان على هيئة نار هو الله عز وجل. وإذا تحدثنا بلغة الحركة الجوهرية، فإن محرك الإنسان -مع المحافظة على اختياره - هو ربه.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .