المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
تقييم الموارد المائية في الوطن العربي
2024-11-06
تقسيم الامطار في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في الهند
2024-11-06
النضج السياسي في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في روسيا الفيدرالية
2024-11-06

المولى أحمد بن عبد الله الخوانساري
3-9-2020
العلاقة بين الحرارة والحركة عند ابن حزم الأندلسي (القرن 5هـ/11م)
2023-05-01
LIMITING MODES
17-3-2016
المناخ المعتدل
2024-09-21
نشأة الأرض (شكل الأرض)
12-5-2016
في اطلاعه على الغيب و اظهار علامة الامامة لأبي بصير
17-04-2015


انفصام الروابط الإلهية  
  
962   01:28 صباحاً   التاريخ: 2023-07-25
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص666-667.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا إجتماعية في القرآن الكريم /

انفصام الروابط الإلهية

قال تعالى : {الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} [البقرة: 27].

 

ذكر صفة (ويقطعون ما امر الله به ان يوصل) هو من باب ذكر الخاص بعد العام، والتفصيل بعد الإجمال؛ لأنه عندما قال: «إن الفاسقين ينقضون عهد الله» فإن هذا القول يشتمل أيضاً على صفاتهم الأخرى التي تنضوي تحت العنوان العام لنقض العهد. إن قطع ما أمر الله عز وجل به أن يوصل هو - في الحقيقة - مصداق من مصاديق نقض العهد؛ لأن عهد الله هو أن يكون الإنسان ملتزماً بالعقيدة والخلق والأحكام الدينية وأن يكون على ارتباط بها.

و «للقطع» مفهوم جامع تختلف مصاديقه باختلاف الموارد؛ فأحياناً يأتي القطع بمعنى «الطي» الذي يؤدي إلى الوصل، ومثل هذا القطع ممدوح، وقد نسبه القرآن الكريم إلى المجاهدين في قوله: {وَلَا يَقْطَعُونَ وَادِيًا إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } [التوبة: 121] ؛ أي إن المجاهدين لا يقطعون أي واد إلاً كتب لهم بذلك عمل صالح. وأحياناً أخرى يأتي القطع بمعنى بتر وفصل شيء، أمر الله به أن يوصل، وهذا القطع مذموم.

فاله يعتبر العبد مرتبطاً بمولاه، وإذا قطع العبد آصرة العبودية هذه فذلك من جملة قطع (ما أمر الله به أن يوصل)، كما أنه مصداق كامل لنقض العهد الإلهي.

وكذلك، فمن جهة أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان ككائن اجتماعي. فقد ربطه بعلاقات وأواصر مع أعضاء الاسرة، والأرحام، والأخوة في الدين، والجيران، والأمة الإسلامية، وإمام المسلمين، كما واقام له علاقات إنسانية مع المجتمعات غير الإسلامية في ظل الامر الإسلامي بخصوص العلاقات الدولية، وقد بينت جميع هذه الأمور بصورة الإجمال والتفصيل في القران الكريم او في سنة المعصومين (عليهم السلام) ، وإن الذي يقطع هذه الأواصر يكون قد نقض العهد الإلهي، وقطع الارتباط الذي أمر الله به أن يوصل. ونقدم هنا شرحاً لما ذكرناه من هذه الموارد.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .