المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16342 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الاقسام الاربعة للارتباط بين الروح والبدن  
  
664   01:11 صباحاً   التاريخ: 2023-07-11
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج5 ص165 - 167
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-05-06 864
التاريخ: 2023-09-27 647
التاريخ: 2023-09-28 587
التاريخ: 2023-10-02 604

يقول تعالى: {وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ * فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ} [البقرة: 65-66]

إنَّ روح الإنسان هي التي تشكل هويته الأصيلة؛ ومع أن أصل البدن هو حتمي بالنسبة له إلا أنَّ شكل البدن وكيفيته الخاصين لا يقومان حقيقته. هناك أربعة أقسام متصورة للارتباط بين الروح والبدن وتركيب القلب والقالب، كلها ممكنة ثبوتاً لكنها تحتاج إلى الدليل إثباتاً وهي:

أ: القلب والقالب كلاهما إنساني بما هو متعارف ومعهود في الإنسان؛ كما هو الحال في معظم الناس.

ب: القلب والقالب كلاهما غير إنساني [1]؛ كالذي حصل كعقوبة للمحتالين بصيدهم غير المشروع في يوم السبت حيث تحول الأوباش [2] الشبان إلى قردة حقيقيين من حيث الباطن والظاهر وتبدل الأوباش الشيوخ إلى خنازير من الناحيتين [3].

ج: القلب غير إنساني والقالب إنساني؛ وهو ما ذهب إليه مجاهد في قصة أصحاب السبت وأيّده بعض المتأخرين معتبرين أن هذا الرأي هو الأوفق للعبرة والأجدر بتحريك الفكرة [4].

د: القلب إنساني والقالب غير إنساني وهذا ممكن ثبوتاً وهو يُعد -بحد ذاته ـ ضرباً من العذاب. إن لكل واحد من هذه الأقسام الأربعة أثره الخاص به؛ فالقسم الأول خارج عن البحث الحالي؛ لأن التوفيق إلى حفظ الهوية الإنسانية في الدنيا والآخرة هو من أفضل النعم الإلهية وهي محفوظة من أي تعذيب. والقسم الثاني والرابع حيث سرت العقوبة الإلهية إلى الظاهر وأصبحت محسوسة فإنهما أكثر ملاءمة للعبرة وأنسب للنكال والردع الاجتماعي وإن قل أمثالهما في ذاكرة التاريخ، اللهم إلا في قصة اليهود اللدودين في زمان داوود (عليه السلام). لكن القسم الثالث هو الأكثر انسجاماً مع الشواهد العقلية والنقلية؛ وذلك لأن كلّ ما رُوي عن اليهود في حقل علم المعرفة، وما نقل عنهم في ميدان الرؤية الكونية، وما حُكي عن السنة السيئة والسيرة الخبيثة لهذه الفرقة شاهد على مسخ باطن هؤلاء وتحوله إلى هوية حيوانية لا أنه نسخ للظاهر.

تنويه: 1: تطلق كلمة المسخ أحياناً على أي تغيير يُراد منه التحريف والذي تكون الغاية الأساسية منه محو الشيء من الوجود؛ فإن المستنسخ إذا ارتكب أخطاء كثيرة أثناء عملية الاستنساخ قيل له ماسخ وليس ناسخاً؛ لأنه لم يكتب نسخة بل مسخ النص.

2. في الآية مدار البحث لم يُذكر شيء عن الخنزير في حين أنه ذكر في الآيات الأخرى التي تروي نفس القصة.


[1] ومراد الحافظ بن كثير الذي جمع بين القولين هو حصول المسخ المعنوي والصوري معاً؛ كما أن تصوير القسم الثاني هو . هكذا؛ وبناءً على ذلك فإن مراد القائل ليس مبهماً؛ وإن خاله البعض كذلك ( تفسير المنار، ج 1، ص 345).

[2] «أوباش» جمع «وبش» وهي بمعنى نمنم الظفر وجرب الجلد و....الخ، (المعجم الوسيط، ص 1008)، وبش»)، مثل كلمة «أوشاب» التي تطلق على الأشخاص السفلة وقد قيل إنه الجمع المقلوب من «بوش» أقرب الموارد، ج 3، ص 429، «وبش»).

[3] الجامع لأحكام القرآن مج 1 ، ج 1، ص 411 ؛ البحر المحيط، ج 1، ص 409.

[4] تفسير المنار، ج 1، ص 345.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



مجلس أعيان كربلاء يشيد بجهود العتبة العباسية المقدسة في مشروع الحزام الأخضر
قسم الشؤون الفكرية يقيم دورة تخصّصية حول الفهرسة الحديثة لملاكات جامعة البصرة
الهيأة العليا لإحياء التراث تبحث مع جامعة الكوفة إقامة النشاطات العلميّة المشتركة
المجمع العلمي يستأنف الختمة القرآنيّة اليوميّة في الصحن العبّاسي الشريف