المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

التمكين في الفكر الإداري
3-5-2016
منبع الكفر و أسوأ الضلال
5-4-2020
الصحافة العربية و الانترنت
2023-03-21
مصادر الضغوط النفسية- ظروف وضغوط العمل والإنجاز
1-9-2020
التسبيح
2024-07-30
Pierre Alphonse Laurent
5-11-2016


دعاء يوسف البليغ الجذّاب  
  
1553   04:38 مساءاً   التاريخ: 11-10-2014
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج6 ، ص249-250.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-10-2014 1330
التاريخ: 2024-07-12 394
التاريخ: 11-10-2014 1303
التاريخ: 10-02-2015 2008

ترد في روايات أهل البيت (عليهم السلام) وروايات أهل السنة ، أن يوسف حين استقرّ في قعر الجبّ انقطع أمله من كل شيء ، وصرف كلِّ توجهه الى ذات الله المقدسة يناجي ربّه ، وكانت لديه حوائج ذكرها بتلقين جبرئيل إِياه ...

ففي رواية أنّه دعا ربّه بهذه المناجاة «اللّهم يا مؤنس كل غريب ، ويا صاحب كل وحيد ، يا ملجأ كل خائف ، و يا كاشف كل كربة ، ويا عالم كل نجوى ، ويا منتهى كل شكوى ، ويا حاضر كل ملأ ، يا حيّ يا قيّوم ، أسألك أن تقذف رجاءك في قلبي ، حتى لا يكون لي همّ ولا شغل غيرك ، وأن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً ، إِنّك على كل شيء قدير» (1).

ومن الطريف أنّنا نقرأ في ذيل هذه الرواية ، أنّ الملائكة سمعت صوت يوسف فنادت : «إِلهنا نسمع صوتاً ودعاءً ، الصوت صوت صبي والدعاء دعاء نبيّ» (2).

وهناك نقطة تدعو للإِلتفات وهي : حين رمى يوسفَ إِخوتُهُ في الجبّ خلعوا عنه قيمصه وتركوه عارياً ، فنادى : اتركوا لي قميصي ـ على الأقل ـ لأغطي به بدني إِذا بقيت حياً ، ويكون كفني إِذا متّ. فقال له إِخوته : اطلبه من الشمس والقمر والكواكب الأحد عشر الذين رأيتهم في منامك ، ليكونوا مؤنسيك في هذه البئر ، ويكسوك ويُلبسوك ثوباً على بدنك ... فدعا يوسف على أثر اليأس المطلق بالدعاء الآنف الذكر.(3)

وفي رواية عن الإِمام الصادق(عليه السلام) أنّه قال : حين أُلقي يوسف في الجبّ هبط عليه جبرئيل وقال : ما تصنع هنا أيّها الغلام؟ فقال له : إِن إِخوتي ألقوني في البئر. فقال له جبرئيل : أتُّحبُّ أن تخرج من البئر؟ قال : ذلك بمشيئة الله ، إن شاء أخرجني. فقال له : إِن الله يأمرك أن تدعو بهذا الدعاء لتخرج من البئر : «اللّهم إنّي أسألك بأنّ لك الحمد ، لا إله إلاّ أنت المنّان ، بديع السماوات والأرض ، ذو الجلال والإِكرام ، أن تصلي على محمّد وآل محمّد وأن تجعل لي ممّا أنا فيه فرجاً ومخرجاً» (4).

____________________

1.تفسير القرطبي ، ج5 ، ص337.

2.المصدر السابق.

3.المصدر السابق.

4.تفسير نور الثقلين ، ج2 ، ص416 : اصول الكافي ، ج2 ، ص556 ، ح4 ، (دار الكتب الاسلامية ) : تفسير العياشي ، ج2 ، ص170 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .