المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16661 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
التهاب الكبد من نوع B
2024-07-01
التهاب الكبد الفايروسي من نوع A
2024-07-01
التهاب الكبد Hepatitis
2024-07-01
آداب عصر الغيبة: الانتظار
2024-07-01
من آداب عصر الغيبة: البيعة
2024-07-01
من آداب عصر الغيبة: معرفة علامات الظهور
2024-07-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


علاقة الأخلاق بالعبادات المستحبة  
  
770   03:25 مساءً   التاريخ: 2023-07-08
المؤلف : د. صبحي العادلي
الكتاب أو المصدر : الاخلاق القرآنية
الجزء والصفحة : ص59-61
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-11-2015 1909
التاريخ: 10-10-2014 1809
التاريخ: 2023-06-22 1000
التاريخ: 7-12-2015 2323

قال رسول الله (صل الله عليه واله وسلم ) : (فضل القرآن على سائر الكلام كفضل الله تعالى على خلقه) وقال الامام أمير المؤمنين علي بن ابي طالب(عليه السلام): (افضل الذكر القرآن به تشرح الصدور وتستنير السرائر) وقال ايضا: (الله الله في القرآن لا يسبقكم بالعمل به غيركم) .
وعن أبي عبد الله الصادق(عليه السلام)انه قال: (ان أهل القرآن في أعلى درجة من الآدميين ما خلا النبيين والمرسلين فلا تستضعفوا أهل القرآن حقوقهم، فان لهم من الله العزيز الجبار لمكانا عاليا).
فالقرآن الكريم أعلى من كلام الأدميين، فلا يجوز استضعاف حقوق العاملين في حقوله، لأن لهم من الله العزيز الجبار مكانا عاليا . 
لهذا لا يمكن لأي مسلم أن يهجر القرآن الكريم ولاسيما إذا اراد المسلم أن يكلمه الله تعالى فليقرأ القرآن الكريم، أما إذا اراد أن يُكلم الله تعالى فيمكن ذلك من خلال الصلاة، ولاسيما أن جملة الأخلاق الفاضلة ذكرها القرآن الكريم بعدة وسائل وسياقات، كالوعظ والعبر والقصص والأحكام وغيرها .
ومن الجدير بالذكر ان الأخلاق لا تعني فقط سمات وصفات معينة نابعة من عوامل تقليد المجتمعات المتحضرة فحسب، بل هي من الناحية الإسلامية تلك السمات والصفات النابعة من إيمان بالعقيدة وتصديقها، والمركز الأول والأساس لكل ذلك هو القرآن الكريم .  
لهذا جاء في حديث طويل لأم سلمه حول لقاء المسلمين المهاجرين بنجاشي الحبشة، قال جعفر بن أبي طالب (عليه السلام) للنجاشي: (وأمرنا أي: رسول الله (صل الله عليه واله وسلم ) بصدق الحديث واداء الأمانة وصلة الرحم وحُسن الجوار والكف عن المحارم والدماء، ونهانا عن الفواحش وقول الزور وأكل مال اليتيم وقذف المحصنة، وأمرنا أن نعبد الله تعالى وحده ولا نشرك به شيئا، وأمرنا بالصلاة والزكاة والصيام، فعدد عليه أمور الإسلام .. ثم قال: فصدقناه وآمنا به واتبعناه على ما جاء به، فعبدنا الله تعالى وحده ولا نشرك به شيئا، وحرمنا ما حرم علينا، واحل لنا ما احل لنا ...)  .
 ان الدين يرتبط بعضه ببعض، والأخلاق هي جزء لا يتجزا منه، والقرآن والسنّه مصدر التشريع الأول، فاذا تخلى المسلم عن الاخلاق تخلى عن كل تلك القيم والمفاهيم، لذلك لابد من المواظبة على قراءة القرآن الكريم قراءة صحيحة وبتروي وتدبر، ومطالعة تفسيره وعلومه الأخرى.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .