المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

تفسير البلاغي (آلاء الرحمان) : تفسير اجتهادي
15-10-2014
التحاليل المختبرية والعينات
17-8-2020
Bilirubinemia
13-7-2017
الوصف النباتي للجت
2023-07-18
الفيروسات القهقرية المحولة Transformed Retroviruses
10-8-2020
اشتراط الإقامة أو ما بحكمها في الصوم الواجب
16-12-2015


مصاديق أخذ الدين بقوة  
  
1082   01:39 صباحاً   التاريخ: 2023-06-28
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج5 ص126 - 127
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-27 108
التاريخ: 9-11-2014 42056
التاريخ: 2024-03-05 905
التاريخ: 2024-09-07 338

ـ عن أبي عبد الله (عليه السلام) عن قول الله (عز وجل): {خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ} [البقرة: 63] قال: «السجود ووضع اليدين على الركبتين في الصلاة وأنت راكع» [1].

إشارة:

أ: إن كلاً من كون المرء مبارزاً في ساحة الوغى في سبيل الدين وبارزاً في الميدان الثقافي هو أخذ للدين بقوة؛ لأن الجهاد والاجتهاد كليهما مصداق للأخذ بقوة.

ب: إن ما يضفي على الجهاد والاجتهاد صبغة عبادية هو تخشع وتخضع الشخص المبارز والبارز في عبادته حيث تعد الصلاة الأنموذج الأبرز لها، ومن أفضل حالات الأخيرة هي الركوع والسجود اللذان يتجسد فيهما الخضوع والعبودية.


[1] تفسير العياشي، ج 1، ص 45؛ والبرهان في تفسير القرآن، ج 1، ص 233.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .