المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28
Integration of phonology and morphology
2024-11-28
تاريخ التنبؤ الجوي
2024-11-28
كمية الطاقة الشمسية الواصلة للأرض Solar Constant
2024-11-28



دور العقل كبرهان في الميثاق الاسرائيلي  
  
1146   01:01 صباحاً   التاريخ: 2023-06-25
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج5 ص111 - 114
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-1-2016 2269
التاريخ: 2023-04-28 1247
التاريخ: 2024-10-23 168
التاريخ: 2023-04-04 1120

يقول تعالى: {وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة: 63]

إن أقوى المواثيق هو الذي لا ينقض وان عدم نقضه هو بنحو الضرورة وليس بشكل الدوام المحض وان مثل هذا الوثاق الضروري هو ذاتي؛ يعني أن يكون منسجماً مع هوية الإنسان؛ بحيث يكون قرينه الوجودي وليس الذاتي الماهوي. مثل هذا الميثاق المستحكم هو تلك الفطرة المعهودة التي اودعت فيما بعد بواسطة البرهان العقلي؛ ومن هنا فقد أطلق على الميثاق العقلي في التفسير الكبير للرازي اسم «أقوى المواثيق» [1] ؛ كما أن الشيخ الطوسي (رحمه الله) قد طرح العهد بلسان البرهان ونفى أحداث عالم الذر التي تكتسب فيها ذرات صغيرة الروح [2]. والمقصود من أخذ الميثاق في الآية محط البحث ومثيلاتها هو التحقق العيني لأحكام التوراة وليس مجرد القبول بها قلباً. وعلى الرغم من أن معجزات كان لها أثر كبير في قبول بني إسرائيل للدين الذي أتى به، إلا أن الإعجاز وحده غير كاف في تحقق الإيمان، بل يتعين عليه أن يتخذ العقل الاستدلالي محوراً في احتجاجه.

على هذا الأساس فإن فتوى العقل البرهاني هي آخر ما يرجع إليه في اتخاذ القرار؛ مع أن ما يؤمن مبادئ تصديقها هو الدليل النقلي أو الإعجاز الحسي؛ وذلك لأنه ما لم يكن هناك تلازم ضروري بين الإعجاز وصحة الدعوة وصدق الدعوى فإنه لن تشكل المعجزة وحدها سنداً تاماً للإيمان ومن المعلوم أن تبيين التلازم الضروري يقع على عاتق العقل البرهاني.

في حالة عدم توفر الدليل العقلي على امتناع رفع الجبل؛ يعني إنه لا يوجد دليل من الخارج يمنع انعقاد الظهور بالنسبة لجملة: «ورفعنا فوقكم الطور»، فلابد من أخذ ظاهرها من دون تردد، ومن الواضح أنه لا وجود لمثل هذا المانع؛ وذلك لأن الرب الذي فرق البحر من أجل نجاة بني إسرائيل وشق الجبل كي تخرج من وسطه الناقة كمعجزة لنبي الله صالح (عليه افضل الصلاة والتسليم)، فإن باستطاعته أن يقتلع الجبل من مكانه. فالله سبحانه وتعالى الذي رفع السماوات والأرض بغير عمد مرئي أو بعمود غير مرئي: {اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ} [الرعد: 2] [3]، ويمسك الطير في الفضاء ويعتبره آية من آياته: «{أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ} [الملك: 19]، ويعطي لأمير المؤمنين (عليه السلام) من القوة ما يمكنه من قلع باب قلعة خيبر من محله ويرمي به وراء ظهره إلى مسافة بعيدة: «ثم رمى به خلف ظهره أربعين ذراعاً» [4]، ويدك الجبل بتجليه له: {فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ} [الأعراف: 143] فإن قادراً كهذا يمكنه أن يقتلع جبلاً مكانه ويجعله فوق رؤوس بني إسرائيل: {وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [الأعراف: 171].


[1] التفسير الكبير، مج2، ج3، ص 114.

[2] التبیان، ج1، ص286.

[3] سورة الرعد، الآية 2. إن ما يطرح على أنه الجاذبية أو الضغط المتوازن بالنسبة لأمثال الأرض فهو بعض من أجزاء السبب المادي وليس كلها.

[4] قال ابن عمرو العاص: ما عجبنا من فتح الله خيبر على يدي علي ولكنا عجبنا من قلعه الباب ورميه خلفه أربعين ذراعاً ولقد تكلف حمله أربعون رجلاً فما أطاقوه. فأخبر النبي ص بذلك فقال: «والذي نفسي بيده لقد أعانه عليه أربعون ملكاً» فروي أن أمير المؤمنين ع ، قال في رسالته إلى سهل بن حنيف: «والله ما قلعت باب خیبر ورميت به خلف ظهري أربعين ذراعاً بقوة جسدية ولا حركة غذائية لكني أيدت بقوة ملكوتية، ونفس بنور ربها مضيئة، وأنا أحمد كالضوء من الضوء. والله لو تظاهرت العرب على قتالي لما وليت» (الأمالي للصدوق، ص415).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .