المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الام ولزوم التربية الأفضل للأولاد
2023-04-11
الهجرة الى الله
2024-05-08
8- اشهر ملوك سلالة ايسن
22-9-2016
ينبغي مكافأة المعروف بمثله أو ضعفه أو بالدعاء له
11-6-2022
القضاء باتباع نصوص القرآن
13-4-2016
كيفية وجود التكليف و دوامه
7-10-2014


نموذج من إيجاز القرآن  
  
875   01:27 صباحاً   التاريخ: 2023-05-24
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 673
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-02 361
التاريخ: 2023-05-06 1305
التاريخ: 2023-06-10 1190
التاريخ: 13-10-2014 2629

يقول تعالى: {وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ} [البقرة: 60]

استمراراً في الآية ومن أجل رسم التحول الخاص الذي حصل لقوم يهود بعد الإنعام الإلهي وتصوير عيشهم الرغيد يقول الباري تعالى: (بعد إعطاء هذه النعمة) قلنا لهم {كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين}.

إن الالتفات من صورة الماضي والحكاية إلى صيغة الأمر (حيث ذكر بني إسرائيل في صدر الآية بصيغة الماضي الغائب وفي هذا القسم منها، ومن دون تكرار كلمة "قلنا"، يوجه الأمر لهم وكأنه وضعهم الآن موضع المخاطبين) . هو لجلب انتباه المخاطبين في عصر النزول واليهود في زمن النبي الأكرم (صلى الله عليه واله) وإحضار الوضع الخاص لأسلافهم في أذهانهم ليجعلهم وكأنهم حاضرون في عصر نزول القرآن وأن الخطاب الفعلي لله عزوجل موجه لهم، هذا النمط من الخطاب هو من فنون القرآن الحكيم في الإيجاز في القول والانتقاء في الكلام (1).

_____________________

1. راجع تفسير المنار، ج 1، ص327.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .