مفهوم القياس الحراري عند هبة الله بن ملكا البغدادي (القرن 6هـ/12م) |
1110
01:34 صباحاً
التاريخ: 2023-05-07
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-27
837
التاريخ: 2023-04-18
878
التاريخ: 2023-04-25
863
التاريخ: 27-6-2016
1655
|
بغض النظر عن مصدر الحرارة، فإنَّ أثَرها واحدٌ على الأجسام، فإِذا سَخَّنَّا مقدارًا محددًا من الماء بالنار إلى درجة ما، أو حدّ ما كما يُسمّيه ابن ملكا، وقمنا بتسخين المقدار نفسه بوساطة أشعة الشمس الحَرَاريَّة إلى الدرجة نفسها، فإنَّ الأثرين يتشابهان لدى قياسهما ذاتيا بوساطة حاسة اللمس وهي الطريقة التي على ما يبدو كان يعتمدها ابن ملكا دون أن يُطوّرها أو يُقَدِّم مقترحات لتطويرها.
قال ابن ملكا «نقول في الحرارة النارية والشمسية والحيوانية والمزاجِيَّة والغريزية نستدل على الاتفاق والاختلاف بعد الاتفاق في الاسم، وما وُضِعَ الاسم بحسبه بدلائل أخرى إن وجدناها، فنقول إنَّ اسم الحرارة يقع على هذه الأصناف بحسب الإدراك والإحساس وتشابه المحسوس منها عند الحسّ أو تقاربه مع اختلافه الظاهر عند الحسّ بالشدة والضعف، فإن حرارة النار قد تسخّن الماء فيسخن إلى حد ما وتسخنه حرارة الشمس مثل تلك السخونة فيتشابه الأثران عند الحس.» 99
_______________________________________
هوامش
99- أبو البركات البغدادي المعتبر في الحكمة، ج 2، ص198.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|