المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

أختـــزال مشتقات N- الكيـــــل سكــــرين
2024-04-27
انواع الرأي العام
10-7-2019
الاتجاهات العامة بشأن مجال إقتراح القوانين
21-10-2015
شروط التفسير
13-10-2014
الغدة الدرقية Thyroid gland
2023-11-25
رياح تجاريّة
30-4-2017


رسالة أسماء الله في الآية الثالثة لسورة الحمد  
  
1206   03:54 مساءً   التاريخ: 2023-05-04
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص433-434.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20/9/2022 1425
التاريخ: 2024-06-29 570
التاريخ: 2023-03-19 1238
التاريخ: 20-10-2014 2019

رسالة أسماء الله في الآية الثالثة لسورة الحمد

... في الآية الكريمة (بسم الله...)(1) فإن الأسماء الحسنى (الرحمن) و (الرحيم) التي تتضمنها الآية الثالثة من سورة الحمد ليست تكرارا لتلك الأسماء المذكورة في آية البسملة الأولى، لأن هذه الأسماء الشريفة في هذه الآية مقيدة في أنها تتولى إثبات حصر الحمد بالله سبحانه، وتبين أنت ربوبيته محمودة، ولكن الآية الأولى تقع في فضاء وجو مفتوح ولا يحددها مثل هذا الإطار.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. في الصفحة 338 من هذا الكتاب تحت عنوان اللطيفة (5): رسالة أسماء الله في سورة الحمد.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .