المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18000 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

أسماء الالكنات Name of alkenes
6-3-2017
الناقلات Vectors
7-1-2016
مرونة الوراثة اللاجينية Epigenetic Plasticity
20-3-2018
Enterocytes
13-3-2018
مرض الكورايزا المعدي الذي يصيب الدجاج (Infectious Coryza)
15-9-2021
الوصف النباتي للتوت
22-11-2015


الحمد في مقابل جمال وجلال الله  
  
947   01:15 صباحاً   التاريخ: 2023-04-29
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص414.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /

الحمد في مقابل جمال وجلال الله

- عن أمير المؤمنين (عليه السلام) : "نحمده على آلائه كما نحمده على بلائه"(1) "نحمده على ما أخذ وأعطى وعلى ما أبلي' وابتلي"(2).

إشارة: الابتلاء والاختبار الإلهي أيضا من نعمه وألوان رحمته التي يجب حمده لأجلها أيضا، ولهذا جاء في بعض أدعية أيام الأسبوع: اللهم لك الحمد أن خلقت فسويت وقدرت وقضيت وأمت وأحييت وأمرضت وشفيت و عافيت وأبليت و..."(3) فكل أفعال الله خير وحيث إن الحمد في مقابل عمل الخير فكل أفعال الله إذن محمودة.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. نهج البلاغة، الخطبة 114، المقطع 1 .

2. نفس المصدر، الخطبة 32، المقطع 1 .

3. مفاتيح الجنان، دعاء يوم الأربعاء.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .