أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-05-22
742
التاريخ: 28-9-2020
1525
التاريخ: 2023-05-24
798
التاريخ: 2023-04-27
813
|
نشكر لابن باجة (تُوفّي 533هـ / 1138م) محاولته أن يُخْضِع ظاهرة الحرارة والبرودة للبرهان الهندسي، وقد يكون ذلك أول محاولة ترييض للظاهرة الحرارية قبل أن يقوم بذلك الأوروبيون، مُتَّخِذا من مفهومي القوة والفعل الأرسطيين أساسًا لانطلاق عمله، وقد كان يهدف من ذلك رصد عملية انتقال الحرارة من حالة القوة (الظاهرة المخفية) إلى حالة الفعل (الظاهرة المحسوسة) كما هو الحال في تحول الخشب إلى صورة الكرسي، ففي معرض حديثه عن المُحَرِّكات يقول ابن باجة: «والمحرك صنفان؛ إما غير مجانس كمحرك الأجسام المستدير فهو يحرِّكها بالضرورة، وإما مجانس، فله هيولى، وهي أيضًا قابلة للصورة المضادة للأولى، فليكن «آب» ماء، ففي «آب» صورة الماء، فليكن ذلك بردا، ففيه برد بالفعل وهو هواء بالقوة، فليكن قوة الهواء عليها (هـ~). ففي آب «ب~» و «هـ ~» فلذلك يحرك من جهة أنه «ب~» ويتحرَّك من جهة أنه «هـ ~». وما يُقابله هو «آو» على «آج~»، ففي «آج ~ ج~»، وهو صورته وفيه «م~» وهو كونه ما بالقوة، وما بالقوة لا يتحرك دون محرِّك، فجسما «آب»، «آج ~» ساكنان بما هما «هـ ~» و «م~» ومحركان بما هما «ب~» و «ج~»، فقوة «هـ ~» تتحرك ضرورةً عن «ج ~»، وقوة «م~» تتحرك عن «ب~».
فإن كان «ب~» مساويًا لـ «ج~» لم يتحرَّك ولا واحد منهما، وإن كان أحدهما أقوى وليكن «ب~» حرَّك ضرورةً «آم ~» وصارت المادة «ب» وموضوعة لـ «ب~» لزمها ضرورةً «هـ~»؛ لأن «ب~ ج~» متجانسان وأضداد، فليس كذلك مِمَّا يمكن الصور فيه غير متضادة [مثال ذلك] أن هذا خشب وكرسي بالقوة، فقد يكون كرسيًّا وهو خشب كما كان، فإن الكرسي غير مجانس للخشب على ما يجانس الحار البارد، ولا افتراز قوة الكرسي بالخشب بالذات للخشب، ولا الخشب سبب وجود القوة في الخشب إلا على جهةٍ أخرى.»9 ومفاد كلامه السابق أن تطبيق مفهوم القوة والفعل نسبي، فمع أنَّ الجسم الحار قد يكون مجانسًا للجسم البارد من ناحية المادة التي يتمكَّنان منها ، إلا أنَّ كلا منهما مضاد للآخر في الوقت نفسه من ناحية الحالة الحرارية، ويُمكن أن تنتقل حالة أحدهما إلى الآخر.
___________________________
هوامش
ابن باجة، كتاب النفس، تحقيق: محمد صغير حسن المعصومي، ط 2، دار صادر، بیروت، 1992م، ص 65.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|