المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28



شفاعة فاطمة الزهراء  
  
2299   03:19 مساءً   التاريخ: 2023-04-13
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 331 - 334
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

- عن محمد بن مسلم الثقفي قال: سمعت أبا جعفر يقول: " لفاطمة وقفة على باب جهنّم، فإذا كان يوم القيامة كُتب بين عيني كل رجل مؤمن أو كافر فيؤمر بمحب قد كثرت ذنوبه إلى النار فتقرأ فاطمة بين عينيه محبّاً فتقول: إلهي وسيدي! سمّيتني فاطمة وفطمت بي من تولاني وتولى ذريتي من النار، ووعدك الحق وأنت لا تخلف الميعاد، فيقول الله عز وجل: صدقت يا فاطمة، إني سميتك فاطمة وفطمت بك من أحبك وتولاك وأحب ذريتك وتولاهم من النار ، ووعدي الحق وأنا لا أخلف الميعاد، وإنما أمرت بعبدي هذا إلى النار لتشفعي فيه فأشفّعك وليتبين لملائكتي وأنبيـائي ورسلي وأهل الموقف موقفك مني ومكانتك عندي فمن قرأت بين عينيه مؤمناً فخذي [فجذبت] بيده وأدخليه [وأدخلته الجنّة [(1).

- عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) قال: "كأني أنظر إلى ابنتي فاطمة قد أقبلت يوم القيامة على نجيب من نور عن يمينها سبعون ألف ملك وعن يسارها سبعون ألف مسلك وبين يديها سبعون ألف ملك وخلفها سبعون ألف ملك تقود مؤمنات أمتي إلى الجنّة، فأيما امرأة صلت في اليوم والليلة خمس صلوات، وصامت شهر رمضان، وحجت بيت الله الحرام، وزكت مالها، وأطاعت زوجها، ووالت علياً بعدي دخلت الجنة بشفاعة ابنتي فاطمة" (2).

- عن الصادق (عليه السلام) قال: "قال جابر لأبي جعفر : جعلت فداك يــا ابـن رسول الله حدثني بحديث في فضل جدتك فاطمة إذا أنا حدثت بـه الشيعة فرحوا بذلك. قال أبو جعفر : حدثني أبي عــن جـدي عــن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) قال: إذا كان يوم القيامة... ينادي المنادي ]مناد] وهـو جبرئيل أين فاطمة بنت محمد ؟... فيقول الله : يا بنت حبيبي ارجعي فانظري من كان في قلبه حب لك أو لأحد من ذريتك خذي بيده فأدخليه الجنّة. قال أبو جعفر : والله يا جابر إنّها ذلك اليوم لتلتقط شيعتها ومحبيها كما يلتقط الطير الحب الجيّد من الحب الردي ..."(3).

- عن ابن عباس قال: سمعت أمير المؤمنين (عليه السلام) يقول: "دخل رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) ذات يوم على فاطمة وهي حزينة، فقال لها: ما حزنك يا بنية؟ قالت: يا ابة ذكرت المحشر ... قال: يا بنية انه ليوم عظيم ولكن قد اخبرني جبرئيل عن الله عزوجل [انه] قال: ... ثم يقول جبرئيل: يا فاطمة سلي حاجتك فتقولين: يا رب شيعتي، فيقول الله: قد غفرت لهم، فتقولين: يا رب شيعة ولدي، فيقول الله: قد غفرت لهم، فتقولين: يا رب شيعة شيعتي، فيقول الله: انطلقي فمن اعتصم بك فهو معك في الجنّة، فعند ذلك يود الخلائق أنّهم كانوا ،فاطميين، فتسيرين ومعـك شـيـعــتك وشيعة ولدك وشيعة أمير المؤمنين آمنة روعاتهم مستورة عوراتهم، قد ذهبت عنهم الشدائد وسهلت لهم الموارد، يخاف الناس وهم لا يخافون، ويظمأ الناس وهم لا يظمأون ...."(4).

إشارة: أ: مثلما أن النبوة والرسالة تمتازان بالتشكيك في الدرجات فإن للولاية أيضاً مراتب تشكيكية وهي لا تختص بالرجال؛ وذلك لأن المناصب التنفيذية في المجتمع، كالحرب والسلم ونظائرهما هي من وظائف الأنبياء الذين هم رجال إلا أن المقام الشامخ للعصمة والولاية وأمثالهما فلا هو مشروط بالرجولة ولا هو ممنوع بالأنوثة.

ب: تتمتع السيدة الزهراء له بالمقام المنيع للولاية الإلهية، وإن هذا المقام هو المصحح لكون هذه الشخصية زوجاً للإمام أمير المؤمنين وكفؤاً له.

ج: لا تختص شفاعة هذه السيدة بالنساء، وإن تعرضت بعض النصوص لخصوصهن، وإن درجات شفاعتها لا تتناسب ودرجات تولي المشفوع له ومراتب تبريه.

د: يعتمد تولّى أولياء الله والتبرّي من أعدائهم على مستوى المعرفة. وتأسيساً على ذلك فإن شفاعة هذه السيدة التي تتمحور حول ولاية أولياء الله، وعدم شفاعتها يختص بالمنحرفين عن الولاية.

هـ : إن عُثر على برهان يدلّ على شفاعة السيّدة فاطمة الزهراء (عليه السلام)

لمنكري الولاية فسيكون قابلاً للجمع مع النصوص الأخرى؛ وذلك لأن أياً منها لا يفيد الحصر الحقيقي للولاية في مدار القائلين بالتولي والتبري الخاص بمذهب التشيع، هذا وإن كانت الشفاعة الخاصة التي تمتاز بدرجة معيّنة لا تشمل غير الشيعة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. علل الشرائع، ج 1، ص 212؛ وبحار الأنوار، ج 8، ص 50.

2. الأمالي للصدوق، ص 486 ( حسب طبعة كتابخانه إسلاميه / إيران، سنة 1403هـ )؛ وبحار الأنوار، ج 8 ، ص 58.

3. تفسير فرات الكوفي، ص 298؛ وبحار الأنوار، ج 8، ص 51 ـ 52.

4. تفسير فرات الكوفي، ص 444 - 446؛ وبحار الأنوار، ج 8، ص 53 ـ 54.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .