المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

دعاء في عزيمة المسألة ـ بحث روائي
17-10-2016
إرسال المختار رأس ابن زياد
20-10-2015
كيف يطمئن القلب بذكر الله؟
3-10-2014
طب نانوي Nanomedicine
16-4-2019
انتاج ريش الاوز
2024-04-26
تعريف المساهم في التشريع في الشركات المساهمة
2023-02-27


أحوال عدد من رجال الأسانيد / سلمة بن محرز.  
  
1075   10:51 صباحاً   التاريخ: 2023-04-05
المؤلف : أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.
الكتاب أو المصدر : قبسات من علم الرجال
الجزء والصفحة : ج1، ص 270 ـ 271.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2017 1510
التاريخ: 15-8-2017 1743
التاريخ: 9-8-2017 1719
التاريخ: 14-2-2017 5323

سلمة بن محرز (1):

وهو أحد رواة الحديث ممّن لهم عدد محدود من الروايات في الجوامع الموجودة بأيدينا، ولم يوثق في كتب الرجال، ولكن اعتمد بعضهم على روايته من حيث كونه من مشايخ ابن أبي عمير، فإنه ورد في موضع من التهذيب (2) رواية الحسن بن ظريف عن محمد بن زياد عن سلمة، وفي مورد من رجال الكشي (3) رواية أحمد بن الفضل عن محمد بن زياد عن سلمة بن محرز.

ومحمد بن زياد في الموضعين هو ابن أبي عمير، فإن الحسن بن ظريف يروي عنه (4)، كما أن أحمد بن الفضل يروي عنه أيضاً (5).

فإذاً سلمة ثقة من حيث كونه من مشايخ ابن أبي عمير.

ولكن الملاحظ أنه عُدَّ في رجال البرقي وفي رجال الشيخ (قدس سره) من أصحاب الصادقين (عليهما السلام)، ويوجد له عدد من الروايات عن الباقر (عليه السلام) في مجاميع الحديث. وقد مرَّ مراراً أن رواية ابن أبي عمير عمن كان من الطبقة الرابعة ــ أي من أصحاب الإمامين الباقر والصادق (عليهما السلام) ــ لا تكون عادةً إلا مع الواسطة.

والمتتبع للأسانيد يجد أن روايات ابن أبي عمير ــ ومن في طبقته كمحمد بن سنان وصفوان بن يحيى ــ عن سلمة تكون مع الواسطة في سائر الموارد (6)، فكون سلمة من مشايخ ابن أبي عمير محل إشكال أو منع.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1.  بحوث في شرح مناسك الحج ج: 12 (مخطوط).
  2. لاحظ تهذيب الأحكام ج:9 ص:328.
  3. اختيار معرفة الرجال ج:1 ص:194.
  4. لاحظ تهذيب الأحكام ج:1 ص:397.
  5. اختيار معرفة الرجال ج:1 ص:400.
  6.  لاحظ المحاسن ج:2 ص:402، والكافي ج:2 ص:626، ج:4 ص:263، ج:7 ص:86، وتهذيب الأحكام ج:9 ص:332.



علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)