المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18009 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
احكام الوضوء وكيفيته
2024-12-22
أحكام النفاس
2024-12-22
من له الحق في طلب إعادة المحاكمة في القوانين الجزائية الإجرائية الخاصة
2024-12-22
PRIONS
2024-12-22
أحكام المياه
2024-12-22
مظاهر ذاتية وقف الإجراءات القانونية في القوانين الجزائية الإجرائية الخاصة الشرطوية والعسكرية
2024-12-22

العمل بالتكليف
1-4-2018
خليفة ابن عدي بن عمرو
4-8-2017
وثيقة تاريخية
29-07-2015
واجبات الصلاة
2024-06-05
معنى كلمة نسخ‌
10-1-2016
تثبيط الضوئي Photoinhibition
7-8-2019


الخشوع والخاشعون  
  
1253   01:48 صباحاً   التاريخ: 2023-04-04
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص219 - 220
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

عن الامام الباقر (عليه السلام) وابن عباس في قوله [تعالى]: {وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ} [البقرة: 45] والخاشع الذليل في صلاته المقبل عليها [يعني] رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) وأمير المؤمنين (عليه السلام) (1).

- عن ابن عباس في قوله : {إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ} [البقرة: 45] قال: "المصدقين بما أنزل الله" (2).

- عن أمير المؤمنين (عليه السلام) في قوله: {إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ} [البقرة: 45] والخاشعون هم الشيعة المستبصرون؛ وذلك لأنّ أهل الأقاويل من المرجئة، والقدرية، والخوارج، وغيرهم من الناصبية يقرّون لمحمد (صلى الله عليه واله وسلم) ليس بينهم خلاف وهم مختلفون في ولايتي، منكرون لذلك، جاحدون بها إلا القليل ..."(3).

إشارة: أ: الخشوع الصادق إنما يصدر من المصدقين بالمعارف الحقة. فالذي أعرض عن قبول مآثر الولاية ولم يحتمل كونها حقاً ولم يصدق بالمعارف الأصيلة، لا تتوقع منه الأخلاق والأعمال الصادقة.

ب: بما أن الملكات النفسانية هي كمالات وجودية وهي محكومة بحكم الحقيقة؛ وهو التشكيك، لذا فإن المقدار المقبول من المعارف الأصيلة؛ كأصل التوحيد والنبوة العامة، ونبوة النبي الخاتم (صلى الله عليه واله وسلم)، و.... الخ - التي هي محط تصديق - تستلزم الخشوع الصادق - وبناءً على ذلك، فإنَّ كمال الخشوع الحق سوف يظهر عند الموالين العلويين، هذا وإن انتفع الآخرون من أصل الخشوع كل بحسبه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) تفسير فرات الكوفي، ص 60؛ ومناقب آل أبي طالب، لابن شهر آشوب، ج 2، ص 26؛ والبرهان في تفسير القرآن، ج 1، ص 211.

(2) الدر المنثور، ج 1، ص 164.

(3) بحار الأنوار، ج 26، ص 2 - 3، نقلاً عن كتاب عتيق.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .