المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{مثنى‏ وثلاث ورباع}
2024-04-29
معنى حوب
2024-04-29
صلة الأرحام
2024-04-29
عادات الدجاج الرومي
2024-04-29
مباني الديك الرومي وتجهيزاتها
2024-04-29
تعريف بعدد من الكتب / المسائل الصاغانيّة.
2024-04-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


رعاية الضابطة  
  
793   08:16 صباحاً   التاريخ: 2023-02-10
المؤلف : د. علي القائمي
الكتاب أو المصدر : حدود الحرية في التربية
الجزء والصفحة : ص147ـ 152
القسم : الاسرة و المجتمع / الطفولة /

هناك رأي يحكم بالنفي على الحريات المطلقة أو التحديد المطلق في التربية ويوصي بالحريات المشروطة أي أنه يقول في الحقيقة بوجود الضابطة، ومن أي مكان تظهر هذه الضابطة يجب أن تكون واضحة للمربي وصريحة أيضاً لكي يعلم كيف ومتى يجب تطبيقها ومن الضروري أيضاً وعي الضابطة وفهمها من قبل الطفل أو أي فرد يريد العيش في المجتمع لكي يوجه مسيرته على اساسها وفي حالة التخلف يعتبر نفسه مقصراً ومسؤولاً عن ذلك، من الطبيعي أن يراعى موضوع التدرج في التوعية في جميع الموارد والأبعاد بصورة تتناسب مع نمو واستيعاب الطفل، وكذلك توضيح حدود توقعاتنا منه في كل مرحلة من مراحل عمره.

ضرورة تعيين الضابطة

من الضروري تعيين الضابطة والقانون لحالات وحركات الطفل وسلوكه وطريقة استعمال الحريات وحدودها، ولهذه الضرورة جوانب فردية واجتماعية:

1ـ في الجانب الفردي: الانضباط ضروري لأن الجو النفسي للطفل ميال إلى الحرية المطلقة، لهذه الرغبة جوانب فطرية وذاتية. طلب الحرية أمر نابع من الذات ويسعى الطفل لتحقيق جميع رغباته، وان تحقق ذلك ليس بصلاحه دائماً وتقتضي سلامة عيشه وروحه أن يتخذ ضابطة له لأن هذه القواعد والمقررات لها حكم الملاذ الآمن والعامل لحفظ أمنه واطمئنانه الذي يساعد في خلاص الطفل من المخاطر ويحافظ عليه من الصدمات، لهذا يجب أن تكون جميع حالات وحركات الطفل قائمة على قاعدة وضابطة ولكن لا يحق له الخروج على تلك الضابطة أو يسيء استغلالها أو يتخلف عنها.

الحرية غير المجازة للطفل هي الحرية التي لم تعين ضمن حدود القاعدة والضابطة ونحن لا نؤيدها لأجل تنمية الطفل ومصلحته وهذا ما وافق عليه أكثر الأفراد وفي مجتمعات مختلفة.

2ـ في الجانب الاجتماعي: وجود وتعيين الضوابط من الناحية الاجتماعية له ضرورة لحياة المجتمع، وان الذي يساعد على وصول المجتمع الى حياة سليمة هم الناس أنفسهم من خلال احترامهم للضابطة والقاعدة. حرية كل فرد يجب أن تكون داخل إطار واضح للقاعدة والنظام لأن خلاف ذلك سيؤدي الى الفوضى والاضطراب والنزاع والظلم.

لو عمل كل حسب ذوقه فإن الحياة الهادئة ستكون مهددة ويبقى المستضعفون تحت سلطة المستكبرين وتنعدم المشاركة البناءة والهادفة لسمو المجتمع وتزول جميع الفضائل.

وجود الضابطة للأفراد أو المجتمع يمكن أن يكون عامل صلح وصلاح وخلاّقية وسبب لإيجاد التنوع والرفاه والتطور والتجديد، وجود الضابطة لا يحول دون الحرية وإنما يعطيها معنى وروحاً وطعماً ويجعل الحياة قائمة على العدل والحق.

أهداف تعيين الضابطة

هدفنا من وضع الضابطة هو للحيلولة دون التفكير الفردي والشخصي والاهتمام بالرغبة الذاتية فقط، وإنما يجب عليهم الاقتناع بأن للآخرين حق في الحياة وهذا يستلزم صرف النظر عن بعض الرغبات. الأساس في الانضباط هو أن على الطفل أن يأخذ بعض الضوابط بنظر الاعتبار أثناء لعبه وركضه وقفزه لكي يتجنب الأضرار لنفسه وللآخرين.

يجب أن لا يكون سلوك الطفل كالأدغال الضارة التي تنبت في كل مكان وفي كل صورة وتسبب الاضرار للنباتات الباقية. العين والأذن واليد والرجل وباقي الجوارح لا تكون تحت سيطرة الأهواء الشخصية بحيث تؤدي إلى تضييع حق الآخرين، وخلاصة كل ذلك يجب أن تكون هناك معايير حاكمة في حياتهم الأخلاقية والاجتماعية.

شرح الضوابط

يعد ذلك من الضروريات في مجال تربية الطفل وهنا يجب توعيته بصورة تدريجية حول القانون والقاعدة وحسب دركه وفهمه.

يجب أن يكون هذا الشرح ليّناً وملائماً وذكياً وهادئاً بحيث تجعل الطفل يشعر بالمسؤولية اتجاه القانون والعمل به لضرورته وليس بسبب الخوف.

يحتاج الطفل أحياناً إلى التفهيم وخصوصاً في مواقع التناقض والتضاد لكي يشعر بحلاوة القانون والانضباط يجب عليه أن يتحمل عبثاً في الوقت الحاضر والمستقبل.

يتعرض الطفل أحياناً إلى ظلم من هو أقوى منه وهنا يجب على الوالدين حمايته وإشعاره بانه لولا رعاية الضوابط لكان قد تعرض إلى الأذى.

في هذا الشرح يؤخذ بنظر الاعتبار درك وفهم الطفل وكذلك ميزان رشده وحجمه وعلينا أن نعلم بأن لكل عمرٍ مقتضيات خاصة، ومن الخطأ أن لا نعتني بموضوع استطاعة الطفل وقدرته على الفهم وهذا ما أشار إليه القرآن الكريم: {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [البقرة: 286]، لأن خلاف ذلك يحول دون نمو الطفل وكماله.

إجراء الضابطة

يعتبر اجراء الضابطة أكثر أهمية من شرحها، وأن وجود الضابطة هو المبدأ، وموضوع إجرائها مسألة أخرى يجب أن لا يكون الإجراء ثقيلاً على الطفل وفي نفس الوقت لا يهمل ذلك الكثير من القواعد والقوانين استلزمت مساعٍ كثيرة ومراقبة شديدة حتى اجتازت مرحلة التصويب ولكن للأسف لم تنفذ لأسباب بعيدة عن الجانب الإجرائي، فما هي الفائدة من أننا نمتلك أحسن الأصول والقواعد ولكننا عاجزين عن تطبيقها او ضعفاء في ذلك. يجب أن تكون العلاقة مع الطفل صميمية وأن لا نجعل الطفل يفر من مربيه. يمكن تطويره عن طريق الأخلاق المملوءة بالأنس والصفاء مع رعاية أصل التدرج بالحركة. من الأمور الضرورية هو الالتفات إلى أن الطفل لا يبقى طفل إلى الأبد وإنما سيرد الى مجتمع الكبار قريباً ويكون مضطراً لمراعاة القواعد والضوابط، فإن لم يدرب على ذلك لا يمكن الاطمئنان إلى مستقبله وقد يصبح صعب السيطرة، مع أن المعصوم (عليه السلام) يقول: (من لم يؤدبه الأبوان أدبه الزمان).

الضوابط المقررة يجب تطبيقها في محيط البيت والمدرسة وتنظيم لائحة العقوبات بالنسبة للمتخلفين وإعلامهم بها. لا يجب الموافقة على عدم طاعة الطفل للقانون وعادة يمنع ذلك بالتذكير والتنبيه وإن لم تنفع الأساليب اللينة نلجأ إلى أسلوب أكثر قسوة.

موارد المنع

تختلف موارد المنع حسب عمر الطفل وكما ذكرنا أن تطبيق الضوابط يجب أن يتلائم مع وسع ودرجة درك وفهم وعمر الطفل. ومن الممكن أن يكون أهم مورد للطفل هو الشيء المتعلق بسلامته وأمنه. مثلاً الطفل الذي لا يفهم معنى السكين أو الأشياء الحادة لا يمكن أن يكون حراً في لمسها وكذلك الأدوات الكهربائية والوسائل الأخرى التي يمكن أن تكون خطراً عليه في بعض الموارد وعلى الآخرين وكذلك يجب أن ننتبه إلى أن لا يصبح فرداً حاسداً وحاقداً ومتجاوزاً على حقوق الآخرين وغارقاً في المعصية والانحرافات النفسية. من الممكن أن نجعل تلك الأمور في قائمة الممنوعات بصورة تدريجية وعن طريق تعميم الضوابط الكلية لحياة الطفل ونضعه في إطار النظم والضابطة.

الرقابة اللازمة

ومن الضروريات ايضاً عدم تجاوز الحدود الطبيعية بحيث تؤثر على الحريات المشروعة للطفل وهذا ما سيؤدي إلى ترك آثاراً سلبية على إدارته لنفسه وإخلاصه وجرأته وفي الدفاع عن النفس، ويصبح معتقداً بوجوب كسب الإذن من الوالدين في جميع الموارد.

يجب أن يكون أسلوب العمل بالشكل الذي يشعر الطفل معه بحريته في عالمه الاجتماعي، واعتقاده بأنه لا ينقص بشيء عن الآخرين في هذا المجال لكي لا يصبح مستسلماً وذليلاً للآخرين وفي نفس الوقت لا يصبح متجاوزاً في حريته وسالباً لحرية الآخرين

يجب أن نراقب أنفسنا بأن أسلوب التحديد هذا لا يخرجنا من مسير العدالة، بحيث يشعر الطفل مثلاً بأن اعتباراته في طي النسيان، وأن لا تصدر خيانة لحقوقه، وأن نسامح ونغض النظر في المواقع التي تستوجب ذلك. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






بالفيديوغراف: ممثل المرجعية الدينية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يتفقدان مشروع مطار كربلاء الدولي
بالصور: سنابل تفيض بالخير في مزارع العتبة الحسينية (عمليات حصاد الحنطة)
تضمنت الجولة توجيهات متعلقة براحة المسافرين.. ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يطلعان ميدانيا على سير العمل في مطار كربلاء الدولي
بالفيديو: مركز لعلاج العقم تابع للعتبة الحسينية يعلن عن أجراء (117) عملية تلقيح اصطناعي خلال الربع الاول من العام الحالي