أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-10-2014
2264
التاريخ: 9-10-2014
1814
التاريخ: 9-10-2014
1695
التاريخ: 5-2-2016
2224
|
هي قبيلة من القبائل العربية العاربة القديمة ، سمّوا بذلك نسبة إلى جدّهم ثمود بن عاثر ، وقيل : عابر ، وقيل : جاثر ، وقيل : جازر بن ارم بن سام ابن نبي اللّه نوح عليه السّلام .
كانوا يسكنون في منطقة بين الحجاز وتبوك تدعى الحجر ودومة الجندل ، وقيل :
كانت منازلهم بين الحجاز والشام إلى وادي القرى ، وقيل : كانت مساكنهم باليمن في الأحقاف .
تواجدوا بعد قوم عاد ، وقبل عصر موسى بن عمران عليه السّلام ، وكانوا معروفين بالغرور والتجبّر والكبرياء ، ويعبدون أصناما - تربو على السبعين - من دون اللّه .
كانوا ينحتون بيوتهم في الجبال ، وكانوا يعمّرون طويلا ، فأعمارهم كانت بين ثلاثمائة وألف عام .
بعث اللّه لإصلاحهم وهدايتهم نبيّه صالح بن عبيد عليه السّلام ، فأخذ بإرشادهم ودعاهم إلى عبادة اللّه ونبذ الأصنام ، فقابلوه بالجحود والكفر ، ولم يؤمن به إلّا القليل منهم .
ولما ألحّ عليهم صالح عليه السّلام بمواعظه وإرشاداته وسخّف عقائدهم وعباداتهم لأصنامهم وحذّرهم من غضب اللّه طلبوا منه أن يخرج من الصخر ناقة لها مواصفات ومميزات خاصة ، فإن نفّذ مطلبهم آمنوا به وصدّقوه ، فطلب صالح عليه السّلام من اللّه ما طلبوا منه ، فأجاب اللّه عزّ وجلّ طلبهم ، وأخرج من صخرة كانت قريبة منهم ناقة كما أرادوا ، فآمن به بعضهم وأصرّ الباقون على كفرهم وعنادهم .
بقيت الناقة بينهم ، وصالح عليه السّلام يوصيهم بعدم مسّها بسوء ، والتعرّض لها ، وإيذائها ، لكنّهم خالفوه وعزموا على عقرها ، فعقرها رئيسهم ، وكان يدعى قدار بن سالف .
وبعد تلك الجريمة وعنادهم مع نبيّهم وإصرارهم على كفرهم وتجبّرهم غضب اللّه عليهم ، فجاءتهم الصيحة والرجفة ، فاسودّت وجوههم ، ثم هلكوا بأجمعهم ، ولم ينج منهم إلّا نبيّهم صالح عليه السّلام ؛ جزاء لكفرهم وفسادهم .
القرآن العظيم وثمود
{ وَإِلى ثَمُودَ أَخاهُمْ صالِحاً . . .} الأعراف 73 .
{أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعادٍ وَثَمُودَ . . .} التوبة 70 .
{ وَإِلى ثَمُودَ أَخاهُمْ صالِحاً . . .} هود 61 .
{ كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيها أَلا إِنَّ ثَمُودَ كَفَرُوا . . .} هود 68 .
{أَلا بُعْداً لِثَمُودَ }هود 68 .
{كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيها أَلا بُعْداً لِمَدْيَنَ كَما بَعِدَتْ ثَمُودُ} هود 95 .
{أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَؤُا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعادٍ وَثَمُودَ . . .} إبراهيم 9 .
{وَآتَيْنا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِها . . .} الإسراء 59 .
{فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعادٌ وَثَمُودُ} الحجّ 42 .
{وَعاداً وَثَمُودَ وَأَصْحابَ الرَّسِّ . . .} الفرقان 38 .
{كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ} الشعراء 141 .
{وَلَقَدْ أَرْسَلْنا إِلى ثَمُودَ أَخاهُمْ صالِحاً . . .} النمل 45 .
{وَعاداً وَثَمُودَ وَقَدْ تَبَيَّنَ لَكُمْ مِنْ مَساكِنِهِمْ . . .} العنكبوت 38 .
{وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحابُ الْأَيْكَةِ . . .} ص 13 .
{مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ وَعادٍ وَثَمُودَ . . .} غافر 31 .
{فَقُلْ أَنْذَرْتُكُمْ صاعِقَةً مِثْلَ صاعِقَةِ عادٍ وَثَمُودَ} فصّلت 13 .
{وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْناهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمى عَلَى الْهُدى . . .} فصّلت 17 .
{كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ} ق 12 .
{وَفِي ثَمُودَ إِذْ قِيلَ لَهُمْ تَمَتَّعُوا حَتَّى حِينٍ} الذاريات 43 .
{وَثَمُودَ فَما أَبْقى} النجم 51 .
{كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِالنُّذُرِ} القمر 23 .
{كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعادٌ بِالْقارِعَةِ} الحاقة 4 .
{فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ }الحاقة 5 .
{فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ} البروج 18 .
{وَثَمُودَ الَّذِينَ جابُوا الصَّخْرَ بِالْوادِ} الفجر 9 .
{كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْواها} الشمس 11 . « 1 »
___________
( 1 ) . الأخبار الطوال ، ص 3 و 7 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 250 ؛ الأغاني ، ج 4 ، ص 74 ؛ أقرب الموارد ، ج 1 ، ص 94 ؛ البدء والتاريخ ، المجلد الأول ، الجزء الثالث ، ص 37 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 123 - 129 ؛ بصائر ذوي التمييز ، ج 6 ، ص 101 و 102 ؛ تاج العروس ، ج 2 ، ص 312 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 1 ، ص 261 - 263 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 1 ، ص 84 - 101 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 36 - 39 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 18 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 158 - 162 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 93 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 22 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 4 ، ص 448 - 445 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 4 ، ص 327 - 332 ؛ تفسير البرهان ، ج 2 ، ص 24 و 25 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 346 و 347 ؛ تفسير الجلالين ، ص 159 و 160 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 241 - 244 ؛ تفسير شبّر ، ص 159 ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 212 - 217 ؛ تفسير الطبري ، ج 8 ، ص 157 - 164 ؛ تفسير العياشي ، ج 2 ، ص 20 - 22 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 417 و 418 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 14 ، ص 161 - 166 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 330 - 332 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 228 - 230 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثالث ، الجزء الثامن ، ص 197 - 203 ؛ تفسير الميزان ، ج 8 ، ص 181 - 183 ، تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 45 - 49 ؛ تنوير المقباس ، ص 131 ؛ التيجان ، ص 383 - 410 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 7 ، ص 238 - 242 وراجع فهرسته ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 9 و 486 ؛ جوامع الجامع ، ص 148 و 149 ؛ الحوار في القرآن ، ص 241 - 244 ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 80 - 85 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 6 ، ص 210 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 6 ، ص 332 و 333 ؛ دائرة معارف فريد وجدي ، ج 6 ، ص 233 ؛ داستانهاى شگفت انگيز قرآن مجيد ، ص 124 - 135 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 97 - 99 ؛ الروض المعطار ، ص 164 و 189 ؛ صبح الأعشى ، ج 2 ، ص 367 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 414 ؛ القاموس المحيط ، ج 1 ، ص 280 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 104 - 109 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 169 - 173 ، قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 171 - 190 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 58 - 69 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 89 - 93 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 120 - 124 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 659 - 671 ؛ لسان العرب ، ج 3 ، ص 105 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 15 ، ص 44 ؛ مجمع البحرين ، ج 3 ، ص 19 و 20 ؛ مجمع البيان ، ج 4 ، ص 678 - 683 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 147 و 148 ؛ المحبر ، ص 384 و 385 و 395 ؛ المدهش ، ص 78 و 79 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 42 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 1 ، ص 483 ؛ المعارف ، ص 18 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 88 - 91 ؛ معجم البلدان ، ج 2 ، ص 220 ؛ معجم مفردات ألفاظ القرآن ، ص 78 ؛ المفصل في تاريخ العرب ، ج 1 ، ص 419 - 428 وراجع فهارسه ؛ منتهى الإرب ، ج 1 ، ص 146 ؛ مواهب الجليل ، ص 204 و 205 ؛ المورد ، ج 9 ، ص 196 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 582 ؛ نهاية الإرب في فنون الأدب ، ج 13 ، ص 71 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 187 .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|