المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مستويات لمواجهة الإرهاب الإلكتروني  
  
807   03:23 مساءً   التاريخ: 29-1-2023
المؤلف : سليمان الطعاني
الكتاب أو المصدر : الوجيز في التربية الإعلامية
الجزء والصفحة : ص 113-115
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / المعلوماتية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-6-2022 1412
التاريخ: 29-1-2023 913
التاريخ: 26-10-2019 1154
التاريخ: 8/9/2022 957

مستويات لمواجهة الإرهاب الإلكتروني

يقترح الخبراء ثلاثة مستويات لمواجهة الإرهاب الإلكتروني عالمياً: المستوى الرقمي والمستوى المادي والمستوى الفكري.

1. المستوى الرقمي: يجب انتهاج سياسة تقنيّة في أمن المعلومات للمنشآت الحيوية، مع المواقع التي تحضّ على الإرهاب والكراهية أو التي توفر معلومات مساعدة على العمل الإرهابي.

2. المستوى المادي: ويتمثل في العمل على مكافحة الإرهاب بشكل "مادي". إذ يتطلب نجاح مكافحة الإرهاب في الفضاء الإلكتروني مواجهته على أرض الواقع، والعمل على تأمين شتى المنشآت الحيوية، وتدريب المسؤولين عن مكافحة الإرهاب على استيعاب السياسات الأمنية الإلكترونية.

3. المستوى الفكري: " ان الجهل المركب الذي تعيشه مجتمعاتنا بشكل عام جراء عقود الاستبداد والظلم جعلها تسير في اتجاه خطير للغاية وطريق موحش مظلم يتمثل في تجريم الآخر وشيطنته عند أول مواجهة وفي أبسط موقف أو تعارض للآراء والقناعات. واليوم لم تعد وسائل التواصل الإجتماعي وسيلة للتواصل وإنما أصبحت حواضن للإرهاب والترهيب وأداة لهدم الآخر وتعريته وتجريمه كما أنها أصبحت بندقية للأحكام المسبقة نطلقها على كل من يخالف الرأي أو المعتقد، عبر حسابات وهمية أو معلومة تتبع المطابخ وادارات وشبكات استخبارية أو منظمات هدفها زرع الفتنة والشقاق بين أبناء المجتمع وبين التيارات السياسية وبين المذاهب والتوجهات وبين الدول. ستجد الكثير من هذه الحسابات تنشط في مهاجمة منطقة جغرافية معينة متقمصة دور أبناء المنطقة المقابلة.

إن عدم إعمال العقل وعدم التفكير النقدي الإيجابي وعدو القبول بالآخر قنابل موقوتة أشد خطراً من تلك القنابل التي يوقتها الإرهابيون في الأسواق ودور العبادة والشوارع العامة.

ولا نبالغ إذا قلنا إن ما تحصده اليوم وسائل التواصل الإجتماعي من أرواح الآخرين قد يكون أكثر مما تحصده الحوادث الإرهابية والمرورية والحروب من الأجساد.

المستوى الفكري هو الجانب الأهم لأن الفكرة هي التي تحرك القوّة ومن ثم يجب التركيز على المواجهة "اللينة" والحكيمة مع الإرهاب عبر دحض أفكاره وعزله وتحييده عن المجتمع وذلك بالطرق التالية:

1. بثّ ونشر الأفكار المضادة لما يروّج له الإرهابيون ودحض أفكارهم بالحجة والموعظة الحسنة فالإرهاب اليوم بشكل عام بات مهددا لاستقرار الجميع أو الأغلب من الناس، وأصبح الإرهاب بالكلمة والتحريض وخاصة على وسائل التواصل الإجتماعي هو مقدمة للإرهاب بالسلاح.

2. أهمية إتاحة الفرصة أمام حرية التعبير مما يعزل الأفكار المتطرفة ويمنع تضخيم حجمها وحجم المؤيدين لها، وعدم مصادرة إرادة الآخر ووضعه في زاوية مظلمة ومنعه من ممارسة حقه في القول وحقه في التفكير بصوت عالي وحتى حقه في إبداء الرأي والتعبير عن موقفه من القضايا العامة أو الخاصة التي يؤثر أو يتأثر بها.

3. مكافحة أفكار الكراهية الدينية وازدراء الأديان من قبل الفضاء الإلكتروني. ونشر ثقافة البحث والتقصي وتقبل الآخر حيث أن ضيق أفق أغلبية مرتادي هذه الحقول التكنولوجية جعل أغلبيتهم ينساقون وراء الحملات المنظمة أو غير المنظمة دون وعي وإدراك لأسبابها ودوافعها وأهدافها ولا لمن يقف خلفها ويوجهها للنيل من الخصوم سياسياً وفكرياً ومجتمعياً أو حتى من أجل البقاء في الصدارة ومحاربة أي شخص من الممكن أن تؤهله قدراته للوصول إلى مركز مـا أو موقع وظيفي أو اجتماعي.

4. لا تضع خنجرك في يد منظمات هدفها زرع الفتنة والشقاق بين أبناء المجتمع لتمزيق مجتمعك! ستجد حسابات أخرى لزرع بذور الفتنة الطائفية والسياسية، فلماذا تنساق معها وخلفها وتعرض وطنك للخطر وتدمر نسيجه الاجتماعي ونظامه السياسي.

5. لا تكُن مطية للآخرين وتحقق أغراضهم في الخلاص من خصومهم ومخالفيهم ومنافسيهم دون افساح المجال لعقلك ثم هل أنت عضو وناشط في هذه المواقع والبرامج وترضى أن تتحول إلى قذيفة في مدافع الآخرين يصوبونك نحو الأبرياء ويقصفون بك الضعفاء، لماذا تكون جندياً غبياً في معارك الفاسدين.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف