المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أصحاب السبت  
  
919   02:12 صباحاً   التاريخ: 19-1-2023
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 122-124.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي داوود وقومه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-02-12 1677
التاريخ: 9-10-2014 3134
التاريخ: 4-12-2015 2363
التاريخ: 9-10-2014 2658

في عهد نبيّ اللّه داود بن سليمان عليه السّلام كان لبني إسرائيل مدينة على ساحل بحر القلزم مما يلي الشام تدعى أيلة ، وقيل : مدين ، وقيل : طبرية ، وكان سكّان تلك المدينة يربون على الثمانين ألف نسمة .

كانت أسماك البحر تدخل تلك المدينة بواسطة مد وجزر البحر ، وكان الإسرائيليون قد اتّخذوا من يوم السبت عيدا لهم ، فحرّم اللّه عليهم الصيد يوم السبت ، فعصوا اللّه واستمروا في صيدهم ، فغضب اللّه عليهم ومسخهم قردة وخنازير ، فسمّوا بأصحاب السبت .

وهناك رواية أخرى تقول : إنّهم كانوا يضعون شباك صيدهم يوم السبت في البحر ، فكانت الأسماك تدخل الشباك وتحبس فيها ، فكانوا يستخرجونها يوم الأحد ، ويقولون : إنّهم اصطادوها يوم الأحد ، فكانوا يغنمون من وراء ذلك أموالا كثيرة ، فسمّوا بأصحاب السبت . كان عددهم سبعين ألفا من أصل ثمانين ألفا ، والباقي من سكان تلك المدينة امتنعوا عن معصية اللّه والصّيد في يوم السبت ، فأنزل اللّه عذابه على أصحاب السبت ومسخهم قردة وخنازير ، وبعد ثلاثة أيام من مسخهم أنزل اللّه عليهم أمطارا غزيرة وعواصف رهيبة جرفتهم إلى البحر ، ومن تبقّى من أصحاب السبت مسخوا بعد الأيّام الثلاثة ، ولم ينج من سكان تلك المدينة إلّا الّذين أطاعوا اللّه وامتنعوا عن الصيد في يوم السبت .

القرآن الكريم وأصحاب السبت

{وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خاسِئِينَ} البقرة 65 .

{كَما لَعَنَّا أَصْحابَ السَّبْتِ وَكانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا } النساء 47 .

{وَقُلْنا لَهُمْ لا تَعْدُوا فِي السَّبْتِ وَأَخَذْنا مِنْهُمْ مِيثاقاً غَلِيظاً } النساء 154 .

{إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ . . .} الأعراف 163 .

{فَلَمَّا نَسُوا ما ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ . . .} الأعراف 165 .

{فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ ما نُهُوا عَنْهُ قُلْنا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خاسِئِينَ } الأعراف 166 .

{إِنَّما جُعِلَ السَّبْتُ عَلَى الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ . . .}  النحل 124 . « 1 »

_______________

( 1 ) . أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 135 - 137 ؛ أقرب الموارد ، ج 1 ، ص 488 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 417 - 420 ؛ البداية والنهاية ، ج 2 ، ص 111 ؛ تاج العروس ، ج 1 ، ص 547 و 548 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 2 ، ص 760 و 761 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 1 ، ص 290 - 292 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 1 ، ص 245 و 246 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 105 - 108 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 67 ؛ تفسير الجلالين ، ص 10 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 1 ، ص 110 ؛ تفسير شبّر ، ص 49 ، و 50 ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 124 ؛ تفسير الطبري ، ج 1 ، ص 260 و 261 وج 2 ، ص 167 وج 8 ، ص 448 وج 14 ، ص 130 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 135 و 136 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 3 ، ص 109 - 112 وج 4 ، ص 516 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 244 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 106 و 107 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الأول ، الجزء الأول ، ص 138 - 140 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 86 ؛ تنوير المقباس ، ص 10 و 11 ؛ التوراة - سفر الخروج - ، ص 95 و 96 و 104 و 117 و 122 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 1 ، ص 439 - 443 ؛ جوامع الجامع ، ص 16 ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 250 - 252 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 11 ، ص 223 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 9 ، ص 441 و 442 ؛ داستانهاى شگفت‌انگيز قرآن مجيد ، ص 488 - 494 ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 75 و 76 ؛ عرائس المجالس ، ص 255 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 3 ، ص 1830 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 453 - 455 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 401 - 404 ؛  قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 172 - 175 ؛ قصه‌هاى قرآن ، للصحفي ، ص 193 - 195 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 147 وج 2 ، ص 170 - 173 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 221 - 224 وراجع فهرسته ؛ لسان العرب ، ج 2 ، ص 38 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 7 ، ص 2734 ؛ مجمع البحرين ، ج 2 ، ص 202 و 203 ؛ مجمع البيان ، ج 1 ، ص 264 - 266 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 4 ، ص 415 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 48 - 50 ؛ معجم البلدان ، ج 1 ، ص 292 ؛ معجم مفردات ألفاظ القرآن ، ص 226 ؛ مواهب الجليل ، ص 13 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية