المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2653 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الثقافة العقلية
2024-05-01
بطاقات لدخول الجنة
2024-05-01
التوبة
2024-05-01
الكهولة والعقل والأخلاق
2024-05-01
معنى الكلالة
2024-05-01
حضانة كتاكيت البط
2024-05-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الفعل المجهول  
  
1227   11:23 صباحاً   التاريخ: 19/12/2022
المؤلف : إعداد/راجي الأسمر،مراجعة/د: إميل بديع يعقوب
الكتاب أو المصدر : المعجم المفصّل في علم الصّرف
الجزء والصفحة : ص:439-440
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / موضوع علم الصرف وميدانه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-14 829
التاريخ: 2023-03-12 650
التاريخ: 28-1-2023 1422
التاريخ: 24/9/2022 1382

الفعل المجهول

1 ـ تعريفه: هو، في الاصطلاح، الفعل الذي حذف فاعله، وأسند إلى ما ينوب عنه، إما للإيجاز، أو للعلم به، أو للجهل به، أو للخوف عليه أو منه، أو لتحقيره، أو لتعظيمه، أو لإبهامه على السامع، نحو: (خلق الإنسان) و (كسر الزجاج). ويقابله: الفعل المعلوم.

ويسمى أيضا: ما لم يسم فاعله، والمبني لما لم يسم فاعله، والمجهول، والفعل المجهول فاعله، وصيغة المفعول، وفعل ما لم يسم فاعله، والمفعول الذي لم يسم فاعله، والمبني للمفعول، والمبني للمجهول، والفعل الذي لم يسم فاعله.

2 ـ بناؤه: أ ـ من الفعل الماضي: يبنى الفعل المجهول من الماضي بكسر ما قبل آخره وضم كل متحرك قبله، نحو: (فتح ـ فتح)، و (أكرم ـ أكرم)، و (تعلم ـ تعلم)، و (استخرج ـ استخرج).

ب ـ من المضارع بضم أوله، وفتح ما قبل آخره، نحو: (يكسر ـ يكسر)، و (يكرم ـ يكرم)، و (يتعلم ـ يتعلم)، و (يستخرج ـ يستخرج).

ج ـ من فعل الأمر: فعل الأمر لا يكون مجهولا أبدا.

3 ـ بناء ما قبل آخره حرف علة للمجهول: إذا كان الفعل الماضي قبل آخره ألف، وليس سداسيا، فإنه في بنائه للمجهول، يكسر كل متحرك قبل الألف، نحو: (باع ـ بيع)، و (ابتاع ـ ابتيع).

فإذا كان سداسيا، فإن ألفه تقلب ياء، وتضم همزته وثالثه، ويكسر ما قبل الياء، نحو: (استماح ـ استميح)، و (استتاب ـ استتيب).

وإذا كان الفعل الماضي ثلاثيا أجوف، واتصل به ضمير رفع متحرك، فإنه في المجهول يكسر أوله إذا كان أوله مضموما في المعلوم، نحو: (قدت الجيش ـ قيد

 

الجيش)، و (رمت الخير ـ ريم الخير)، ويضم أوله إذا كان أوله مكسورا في المعلوم، نحو: (بعته الفرس ـ بعت الفرس)، و (نلته بمعروف ـ نلت بمعروف).

وإذا بني الفعل المضارع الذي قبل آخره حرف مد، للمجهول، فإن هذا الحرف يقلب ألفا، نحو: (يبيع زيد الفرس ـ يباع الفرس)، و (يسوم زياد الحصان ـ يسام الحصان).

الفعل المجهول فاعله

هو، في الاصطلاح، الفعل المجهول.

راجع: الفعل المجهول.

الفعل المجهول لفظا

هو، في الاصطلاح، ما بني للمجهول لفظا لا معنى، نحو: (دهش) و (شده)، و (امتقع) و (زهي)، و (شفق)، و (أغمي)، و (حم)، و (أهرع)، و (أرى)، و (هزل)، و (زكم)، و (أغرم).

ويسمى أيضا: المجهول لفظا.

ملاحظة: في رأي بعضهم، إن مرفوع هذه الأفعال فاعل وليس نائب فاعل ؛ ويقول ابن بري، نقلا عن ابن درستويه: إن لهذه الأفعال صيغا في المعلوم فيقال مثلا: (شدهني الأمر).

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد