المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صفات المتقين / ولا يضار بالجار
2024-05-18
مسائل فقهية تهم الشباب
2024-05-18
قواعد السعادة في الحياة الزوجية
2024-05-18
مهارة التعامل مع الأخطاء
2024-05-18
تقدير فعالية إنزيم GPT (ALT) في مصل الدم
2024-05-18
قياس فعالية إنزيم الفوسفاتيز القاعدي في الدم
2024-05-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة علم  
  
912   02:56 صباحاً   التاريخ: 11/12/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص543-544.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-5-2022 1913
التاريخ: 5-6-2022 1626
التاريخ: 24-5-2022 1383
التاريخ: 18/9/2022 1189

( علم ) {الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ} [النمل : 40] وزير سليمان بن داود وابن أخته وهو آصف بن برخيا ، وكان يعرف اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وهو قوله : يا إلهنا وإله كل شئ إلها واحدا لا إله إلا أنت ، وقيل : هو يا حي يا قيوم ، وبالعبرانية : اهيا شراهيا ، وقيل : هو يا ذا الجلال والاكرام ، وقيل : هو ملك أيد الله به سليمان ، وقيل : هو جبرائيل ، والكتاب : اللوح المحفوظ ، و {وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ} [يوسف : 76] أرفع منه درجة حتى ينتهي إلى الله تعالى العالم لذاته ، والأيام المعلومات ( 1 ) : هي عشر ذي الحجة ، وقوله : {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ} [البقرة: 197] هي : شوال وذو القعدة ، وعشر من ذا الحجة ، أي : خذوا في أسباب الحج وتأهبوا له في هذه الأوقات من التلبية وغيرها ، والأعلام : الجبال الطوال ، واحدها : علم قال تعالى : {فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ} [الشورى : 32] و {تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ} [المائدة : 116] قيل : تعلم سري ولا أعلم سرك ، وقيل : غير ذلك وقدم الكلام فيه ( 2 ) ، و{الْعَالَمِينَ} [الفاتحة : 2] بالفتح أصناف الخلق كل صنف منهم عالم جمع لا واحد له من لفظه .

___________________

1 - في قوله تعالى : {فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ } [الحج : 28].

2 - انظر ص 313 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم شؤون المعارف يدعو الباحثين والمهتمين إلى المشاركة في الملتقى العلمي لمدرسة الحلة الكلامية
شعبة الخطابة للتبليغ الحسينيّ تختتم فعّاليّات الدورة الإعلاميّة لخَدَمَة الهيئات والحسينيّات
الهيأة العليا لإحياء التراث تصدر كتابًا بعنوان (عنوان الشرف في وشي النجف)
موسوعة فتوى الدفاع تزيّن جناح العتبة العباسية بمعرض طهران الدولي للكتاب