المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

مكائن والات البيوت المحمية
7-2-2018
الوليد بن عبد الملك بن مروان 86 هـ - 96 هـ
18-11-2016
ترتيب مصحف عبدالله بن مسعود
2023-07-27
استخدامات الفحم
5-12-2017
البكتريوسينات Bacteriocins
2-7-2017
تطور الإعلام الجماهيري
24-4-2020


(إلا) تزاد أحياناً  
  
1256   01:08 صباحاً   التاريخ: 20/9/2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص430- 431.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-09-2014 5358
التاريخ: 9-11-2014 5475
التاريخ: 3-12-2015 4908
التاريخ: 22-12-2015 4891

قوله - سبحانه - : { فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ (106) خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ } [هود: 106، 107].

قال الفراء(1) : الظاهر ، الاستثناء ، والتأبيد بمدة السّموات والأرض ، إلا أن المراد بـه إلا الزيـادة(2). فكأنه قال : { خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ } من الزيادة لهم على هذا المقدار.

كقول القائل : إن عليـك الـف دينار(3) إلا [الـ] الـفـين(4) اللذين(5) اقرضتكهما وقت كذا.

فالالفان ، زيادة على الألف ، لأن الكثير ، لا يستثنى من القليـل. ومثله:

{ وَلا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ} [النساء: 22] ، وقوله: { لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى} [الدخان: 56].

وقال الجبائي(6) : إلا ما شاء ربك من كونهم ـ قبل دخول الجنة ، والنار - في الدنيا ، وفي البرزخ الذي هو بين الحياة ، والعرض(7) ، لأنه لو قال : خالدِين فيها أبدا ، ولم يستثن ، لتوهم متوهم أنهم يكونون في الجنة ، والنّار.

_________

 1- معاني القرآن : ۲ : ۲۸.

2- في (ك) : الزائدة.

3- في (ك) : ديناراً بتنوين النصب.

4- في (ش) و(هـ) : ألفين ، من دون (آل).

5- في (هـ) : الذي.

6- مجمع البيان : ٣ : ١٩٤ ، وهو متسوب فيه إلى الضحاك أيضاً.

7- في (ش) و(ك): الغرض . بالفاء الموحّدة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .