المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

وصف غبي لشخصية أينشتاين
2023-10-23
النانو والطاقة الشمسية (Nano and Solar Energy)
2023-07-31
المواعظ والحكم المنقولة عن الإمام الكاظم
18-10-2015
النظم الزراعية - من حيث ملكية الأرض
12-12-2016
المراد من قاعدة سوق المسلمين
2024-08-05
أسطورة توازن القوى
8-10-2014


الأجر في الدنيا الثناء الحسن والولد الصالح  
  
1475   11:00 صباحاً   التاريخ: 23-8-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص366- 367.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14/12/2022 1326
التاريخ: 2023-04-20 1184
التاريخ: 23-10-2014 2256
التاريخ: 2024-07-29 492

قوله – سبحانه -: { وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا} [العنكبوت: 27]

قال ابن عباس(1)؛ الأجر في الدنيا : [الثناء] (2) الحسن ، والولد الصالح.

وقال الجبائي(3): هو ما أمر الله به المكلفين مـن تعظيم الأنبيـاء ـ عليهم السلام -.

     وقال البلخي(4): وذلك يدل على أنه يجوز أن يثيب (5) الله ـ تعـالى ـ في دار التكليف ببعض الثواب.

_____

1- جامع البيان: ٢٠: ١٤٤ . أيضاً: مجمع البيان: ٤: ٢٨٠. الدر المنثور: ٦: ٤٥٩.

 2- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش) ، وهي في (ك): التقا.

3- مجمع البيان: ٢: ٢٦٥.

4- مجمع البيان: ٤: ۲۸۰.

5- في (أ): يثبت. وهو تصحيف.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .